شجّع عبد الرحمن التويجري ،خلال لقاءات اجراها في نيويورك اخيرا، المستثمرين الأجانب على القدوم إلى السعوديَّة، لافتًا إلى أنَّ أكبر مصارف الاستثمار العالميَّة باتت تتواجد حاليَّا في الرياض، مما يساعد على زيادة المنافسة وجذب المزيد من الخبرات الماليَّة العالميَّة إلى السوق السعودي.

ريون شويت من نيويورك: إنَّه سوق الأسهم الأكثر نفوذًا في العالم، والمحرّك الأساسي الذي يدفع بالنمو الاقتصادي العالمي... بالطبع نتحدَّث هنا عن بورصة نيويورك للأوراق المالية حيث يجري يوميَّاً تداول تريليونات الدولارات.

وقد توجّه الأسبوع الماضي رئيس هيئة سوق المال السعوديَّة عبد الرحمن التويجري على رأس وفد إلى هذه البورصة حيث قرع جرس الافتتاح في ما يبدو خطوة أولى باتجاه جذب الاستثمارات الأجنبيَّة إلى السعوديَّة. وقد رافق التويجري وفد من كبار المسؤولين التنفيذيين. وعقد خلال تواجده في نيويورك أكثر من عشر اجتماعات ضمّت شركات سعوديَّة ومستثمرين أميركيين مهتمين بالاستثمار في المملكة.

تحدَّث التويجري عن الاصلاحات الاقتصادية والتنظيمية واسعة النطاق في السعوديَّة، والتي وضعت اللبنات الأساسيَّة لاقتصاد أكثر انفتاحًا وتنافسيَّة، في ما يعزّز نمو القطاع الخاص. وقال إنَّه quot;على مدى العقد الماضي، تمَّ اتخاذ خطوات إصلاحية أساسيَّة في السعودية، وذلك في تسلسل مدروسquot;. وأضاف quot;اتخذت الحكومة اجراءات جديدة لتحرير السوق في مسعى منها لوضع الأطر التنظيمية المناسبة والبنية التحتية المطلوبة، وهذه الاجراءات أدّت الى نتائج فعّالةquot;.

وأبلغ التويجري المستثمرين الأميركيين أنَّ الاقتصاد السعودي تمكّن من التصدي نسبيا الى ازمة الرهن العقاري التي عصفت بالعالم. وقال quot;تمكّنت السعوديَّة من الحفاظ على موقع قويّ نسبيا بالرغم من الاضطرابات المالية العالمية الشديدة الوطأة خلال العام الماضيquot;.

أضاف التويجري quot;حقق مؤشر تداول نسبة نمو ناهزت حوالى ثلاثين بالمئة خلال العام الماضي مما جعل السوق السعودي الأفضل آداءً في الخليجquot;.

التويجري والدخيل خلال زيارتهما الى نيويورك

حضر الى جانب التويجري أثناء قرع جرس افتتاح نيويورك العديد من المديرين التنفيذيين من كبريات الشركات السعودية وبينهم:

- جورج شورديريت الرئيس التنفيذي للشؤون المالية في شركة المراعي
- خالد الكاف، الرئيس التنفيذي في شركة اتحاد اتصالات (موبايلي)
- ثامر الحوسني الرئيس التنفيذي للشؤون المالية في موبايلي
- عبد الكريم العجيلي، الرئيس التنفيذي في شركة جرير للتسويق.
- محمد أمين، الرئيس التنفيذي للشؤون المالية في شركة جرير للتسويق
- عبد الله الفلاج، نائب رئيس شركة التعدين العربية السعودية quot;معادنquot;
- فهد المقرن، رئيس الوحدة الأميركيَّة في الشركة الوطنية السعودية للشحن (بحري)
- سالك احمد، الرئيس التنفيذي في مجموعة سامبا الماليَّة
- عزّام الدخيل، الرئيس التنفيذي في المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق
- عبد الله السويلمي، مدير عام تداول
- خالد الغرير، المدير العام لشؤون التخطيط والميزانية في شركة الاتصالات السعودية

وقد شجّع التويجري المستثمرين الأجانب على القدوم إلى السعوديَّة، لافتًا إلى أنَّ أكبر مصارف الاستثمار العالميَّة باتت تتواجد حاليَّا في الرياض، مما يساعد على زيادة المنافسة وجذب المزيد من الخبرات الماليَّة العالميَّة إلى السوق السعودي. و قال quot;منذ شرّعنا أبواب السوق السعودي أمام الاستثمار الأجنبي من خلال اتفاقيَّات التبادل، ارتفع قيمة الاستثمارات الواردة الى المملكة بواقع 7.2 مليار دولار. ونتوقّع ان ترتفع هذه القيمة مع الوقت، وحين يتآلف المستثمرون الأجانب مع السوق.