طهران: أكدت ايران مجددا امس الاحد معارضتها لاي زيادة في حصص انتاج منظمة اوبك وذلك على اثر قرار الدول الصناعية القاضي بسحب النفط من احتياطاتها الاستراتيجية لخفض اسعار النفط الخام.
وقال وزير النفط الايراني بالوكالة محمد علي ابادي بحسب ما نقلت عنه وكالة مهر للانباء 'مع الاخذ في الاعتبار وضع العرض والطلب، فان ايران ستعارض زيادة حصص انتاج اوبك اثناء الاجتماع المقبل' للكارتل النفطي الذي تتولى حاليا رئاسته. ورفضت غالبية اعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) بقيادة ايران زيادة سقف الانتاج في بداية حزيران/يونيو والمحدد منذ كانون الثاني/يناير 2009 بـ24.84 مليون برميل في اليوم، على الرغم من ضغوط الدول الصناعية التي تخشى ان يهدد استمرار ارتفاع الاسعار الحالية للنفط الخام النمو الاقتصادي.


وهذه الدول المجتمعة داخل وكالة الطاقة الدولية قررت هذا الاسبوع وللمرة الثالثة في تاريخ هذه الوكالة، ان تسحب من احتياطاتها الاستراتيجية عبر ضخها في السوق '60 مليون برميل من النفط في اليوم لفترة شهر'. ونجم عن هذا الاعلان انخفاض كبير في سعر برميل النفط الخام في الاسواق الدولية. واعتبر علي ابادي ان 'استقرار حصص انتاج اوبك سيسمح باستقرار الاسعار'، مؤكدا ان الكارتل 'لا يسعى وراء زيادة اسعار النفط'. وانتقد ايضا موقف المملكة العربية السعودية الداعم لزيادة الانتاج، معتبرا ان موقف اكبر منتج للنفط والخصم التقليدي لايران داخل اوبك، ياتي بناء على 'طلب من الولايات المتحدة'.وقال علي ابادي ايضا 'ان الولايات المتحدة بخفضها اسعار (النفط الخام) تسعى الى التاثير على الانتخابات الرئاسية المقبلة'. وكان ممثل ايران في اوبك محمد علي خطيبي انتقد السبت وكالة الطاقة الدولية لانها تسعى الى 'خفض الاسعار بصورة مصطنعة (...) تحت ضغط الولايات المتحدة'. واعتبر ان هذا الخفض 'لن يدوم'، وحذر الغربيين الذين يملكون احتياطات استراتيجية محدودة، من انهم 'سيضطرون في المستقبل ربما الى شراء نفطهم بسعر اعلى' مما هو عليه الان.