الكويت: قال تقرير إقتصادي متخصص أن تقرير الوظائف الأميركية عن شهر يونيو الماضي دفع أسواق الأسهم الأميركية إلى التراجع نهاية الاسبوع الماضي ما أثر سلباً على أسعار النفط العالمية.

وأضاف التقرير الشهري لشركة المجموعة الدولية للوساطة المالية الذي يرصد حركة أسواق المال العالمية وصدر اليوم أن تداعيات تقرير الوظائف الأميركية طالت الأسهم الأوروبية لتزيد من خسائرها على مدار الأسبوع الماضي فضلا عن تأثيره على اسواق النفط العالمية ودفع النفط الخام الأميركي الى التراجع بنسبة 2.5 في المئة في ختام جلسات الأسبوع ليسجل أكبر تراجع في جلسة واحدة منذ اسبوعين.

واوضح ان الين الياباني حقق مكاسب ملحوظة على حساب الدولار الأميركي واليورو في سوق العملات فيما استمر الدولار بالارتفاع مقابل اليورو الذي مازال يعاني الانخفاض أمام العملات العالمية الرئيسية الاخرى بينما استفاد سعر الذهب من المخاوف في قدرة الاقتصاد العالمي على التعافي السريع ليتجاوز سعر الاونصة (1541) دولارا في سوق لندن نهاية الأسبوع الماضي.

وذكر ان الوظائف في القطاعات غير الزراعية في الولايات المتحدة زادت 18 ألف وظيفة فقط في يونيو الماضي رغم التوقعات التي قدرت الزيادة بحوالي 90 ألفا ما يضيفها الى بيانات أخرى تشير الى ان تعافي الاقتصاد الأميركي سيكون بطيئا وغير متكافىء.

وعن أسواق النفط بين ان التاثيرات السلبية لتقرير الوظائف الأميركية طالت اسواق الطاقة ودفع العقود الاجلة للنفط الخام الأميركي مشيرا الى انه في ختام التعامل ببورصة نيويورك التجارية (نايمكس) انخفضت عقود النفط الأميركي الخام الخفيف لتسليم أغسطس عند التسوية 2.47 دولار الى 96.20 دولار للبرميل.

وقال تقرير المجموعة الدولية للوساطة المالية ان عقود مزيج برنت لتسليم أغسطس انخفضت في لندن عند التسوية 0.26 دولار أو 0.22 في المئة الى 118.33 دولار للبرميل.

واشار الى اسواق العملات في نهاية جلسات التداول في الاسبوع الماضي حيث تراجع الدولار امام الين وانخفض اليورو (1) في المئة مسجلا أدنى مستوى في الجلسة عند 1.4204 دولار لفترة وجيزة بعد تراجع الاقبال على المخاطرة بسبب بيانات الوظائف الأميركية.