المنامة: أعلنت مجموعة البركة المصرفية (ABG) بأن وكالة التصنيف العالمية ستاندرد أند بورز قد أعادت تأكيد تصنيف مجموعة البركة المصرفية للالتزامات طويلة الأجل بدرجة فئة استثمار A-3 / BBB- (للالتزامات قصيرة الأجل) مع توقع مستقبلي سالب، كما رفعت أسم المجموعة من قائمة المراقبة السلبية التي وضعتها عليها مطلع العام الجاري.

ويأتي هذا التصنيف متماشيا مع تصنيف مجموعة البركة المصرفية منذ أن بدأ لأول مرة في عام 2007. وكانت وكالة التصنيف ستاندرد أند بورز ذات السمعة العالمية الرفيعة قد أكملت حديثا مراجعتها السنوية للتصنيف، مؤكدة بأن عوامل التصنيف الايجابية للمجموعة تشمل المكانة المتميزة للمجموعة في الصناعة المصرفية، وهيكل السيولة والتمويل الجيد، والتنوع الجغرافي الواسع.

وفي تعليق له في هذه المناسبة، صرح سعادة الشيخ صالح عبد الله كامل رئيس مجلس إدارة المجموعة quot;أن إعادة تأكيد تصنيف مجموعة البركة المصرفية مرة أخرى يمثل إنجازا كبيرا خاصة في ظل الاوضاع الاقتصادية والسياسية الضاغطة التي تمر بها المنطقة والعالم هذه الأيامquot;، وأضاف قائلا quot;كما إن أعادة تأكيد التصنيف تعكس المتانة المالية للمجموعة ووحداتها التابعة والنمو المستقر الذي شهدته طوال هذه السنوات. وإنني واثق من أنه سيتم استقبال هذا الإعلان بشكل حسن من قبل الأسواق، مما يعزز مكانة ونجاحات المجموعةquot;.

وصرح الأستاذ عدنان أحمد يوسف، الرئيس التنفيذي لمجموعة البركة المصرفية، بأنه في غاية السرور بأعادة تأكيد تصنيف مجموعة البركة المصرفية بصورة دورية منذ بداية قيام وكالة ستاندرد أند بورز بتصنيف المجموعة عام 2007، وهو يعكس ثبات سياسات واستراتيجيات وكفاءة الإدارة لمجموعة البركة المصرفية طوال هذه السنوات، والذي يمزج النمو الداخلي مع التوسع المستثمر للفرص والحذر بنفس الوقت.

يذكر أن مجموعة البركة المصرفية هي شركة مساهمة بحرينية، مدرجة في بورصتي البحرين و ناسداك دبي، وهي من أبرز المصارف الإسلامية العالمية الرائدة. وتقدم المجموعة خدمات التجزئة المصرفية والتجارية والاستثمارية بالإضافة إلى خدمات الخزانة، وذلك وفقاً لمبادئ الشريعة السمحاء. هذا ويبلغ رأس المال المصرح به للمجموعة 1.5 مليار دولار أمريكي، كما يبلغ مجموع حقوق المساهمين نحو 1.8 مليار دولار أمريكي. وللمجموعة انتشاراّ جغرافياّ واسعاً ممثلاً في وحدات مصرفية تابعة ومكاتب تمثيل في ثلاثة عشرة دولة تضم أكثر من 400 فرعاً. وهذه الوحدات هي: البنك الإسلامي الأردني، بنك البركة الإسلامي/البحرين، بنك البركة باكستان المحدود، بنك البركة الجزائر، بنك البركة السودان ، بنك البركة المحدود/جنوب أفريقيا، بنك البركة لبنان، بنك البركة تونس ، بنك البركة مصر، بنك البركــة التركي للمشاركات، بنك البركة سوريــة، ومكتب تمثيل للمجموعة في كل من اندونيسيا وآخر في ليبيا (تحت التأسيس).