القاهرة: قال رئيس البورصة المصرية إنه سيتم تدشين مؤشر جديد للبورصة EGX20 مؤلف من 20 سهمًا بداية من الأحد المقبل لمساعدة صناديق الاستثمار على زيادة تعاملاتها في السوق وفي الأوراق المالية بما لا يخالف اللوائح الخاصة بها بهدف تنشيط السوق.

يأتي قرار رئيس البورصة في محاولة لزيادة السيولة في السوق التي تعاني خسائر جسيمة مع اقبال كثير من المتعاملين على بيع أوراقهم المالية بسبب القلق من عدم وضوح الرؤية السياسية والاقتصادية المستقبلية لمصر.

وأضاف رئيس البورصة محمد عمران الخميس quot;سندشن مؤشرًا جديدا الاحد المقبل. بهدف مساعدة مديري المحافظ بصناديق الاستثمار. المؤشر الجديد سيكون وزن أكبر شركة به 10 % فقط وهو ما سيتفق مع لوائح صناديق الاستثمارquot;.

ورحّبت الجمعية المصرية لدراسات التمويل بتدشين المؤشر الجديد. وقالت الجمعية في بيان صحافي يوم الخميس ان المؤشر quot;سيساعد علي الحد من تحكم عدد محدود من الشركات في حركة المؤشر، كما انه سيؤدي الي عدالة في توزيع الاوزان النسبية علي مكونات المؤشر... وسيلائم طبيعة منهج عمل صناديق الاستثمار المصرية والتي تحدد الحد الاقصى للاستثمار في أي سهم بما لا يزيد عن 10 %quot;.

وتسعى البورصة المصرية إلى تضميد جراحها بعدما خسرت أكثر من 17 مليار جنيه (2.85 مليار دولار) من القيمة السوقية للاسهم المتداولة خلال أربع جلسات، وخسر مؤشرها الرئيس أكثر من 5.5 %، وسط القلق السياسي والاقتصادي، الذي ينتاب المتعاملين ومع الاضطرابات العمالية المنتشرة والدعوة إلى احتجاجات جديدة غدا الجمعة.

وقال أشرف الشرقاوي رئيس هيئة الرقابة المالية في مصر في وقت متأخر من مساء يوم الاربعاء quot;نعمل على تغيير معايير الية الشراء بالهامش لتوفير سيولة جديدة في السوقquot;.

ولم يكشف الشرقاوي عن طبيعة التغييرات تحديدًا، ولكنه قال ان من ضمن المعايير التي ستشملها الشرط الخاص بألا يقل رأس المال السوقي لسهم الشركة عن 100 مليون جنيه.