طوكيو: قالت الحكومة اليابانية اليوم إن معدل البطالة لديها انخفض من 4.7 % في شهر يوليو/تموز الماضي إلى 4.3 % في شهر أغسطس/آب، وذلك في أول تحسن من نوعه منذ ثلاثة أشهر.

واوضحت الحكومة في بيان لها ان عدد الاشخاص العاطلين عن العمل انخفض وفقًا لوزارة الشؤون الداخلية والاتصالات بحوالى 240 ألف شخص مقارنة بالعام الماضي، ليصل الى 2.76 مليون شخص، بينما بلغ عدد العاملين 59.43 مليون عامل، حيث انخفض بحوالى 160 ألف شخص عن العام الماضي.

وقالت الوزارة انه من المحتمل ان العديد من الاشخاص توقفوا مؤقتًا عن البحث عن الوظائف، بسبب ارتفاع قيمة الين وتغير الوضع الاقتصادي حاليًا.

لا تشمل هذه الاحصائيات الاسر المقيمة في محافظات quot;فوكوشيماquot; وquot;مياجيquot; وquot;ايواتيquot; في شمال اليابان، والتي تضررت كثيرًا من زلزال 11 مارس وموجات التسونامي، حيث لم تتمكن الوزارة من جمع البيانات في هذه المناطق.

واظهرت بيانات صادرة من وزارة الصحة والعمل والرعاية الاجتماعية ان متوسط نسبة العروض للباحثين عن عمل في شهر اغسطس ارتفع من 0.64 في شهر يوليو الى 0.66 في شهر اغسطس، وهذا يدل على ان 66 وظيفة توفرت لكل 100 باحث عن عمل.

ويعدّ معدل البطالة في اليابان الاقل بالنسبة إلى مجموعة الدول الصناعية الكبرى السبع quot;جي 7quot;، والتي تضم بريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا وايطاليا واليابان والولايات المتحدة الاميركية.