القاهرة: تشهد مصر منذ 24 ساعة ازمة كبيرة في وقود السيارات الذي اختفى من محطات التوزيع خصوصا في القاهرة غير ان وزارة البترول اعلنت بعد ظهر الاثنين انها تقوم حاليا بضخ كميات كبيرة منه لمواجهة الموقف ومنع طوابير السيارات امام محطات التوزيع.

وقال وكيل وزارة البترول محمود نظيم للصحافيين انه quot;يتم حاليا ضخ 21,5 مليون لتر بنزين (وقود سيارات) يوميا على مستوى الجمهورية لتلبية احتياجات السوق المحلى منها 9 ملايين لتر لمحافظة القاهرة وحدهاquot;.

واضاف ان quot;غالبية احتياجات مصر من البنزين يتم انتاجها من خلال معامل التكرير المصرية وان حجم الاستيراد لا يزيد عن 10 فى المائة من تلك الاحتياجاتquot; مؤكدا ان quot;جميع وحدات انتاج البنزين تعمل بطاقتها الكاملةquot;.

ونفى نظيم quot;الاشاعات التي تتردد حول زيادة اسعارquot; وقود السيارات مشددا على انه quot;لا اساس لها من الصحةquot;.

يذكر ان وقود السيارات في مصر مدعم من قبل الحكومة ويباع بقرابة نصف كلفته الحقيقية.

وتابع ان quot;الجولات الميدانية التي يقوم بها مسوؤلو قطاع البترول كشفت عن ان بعض المحطات تتسلم حصتها بكميات تزيد عن المعتاد الا ان التزاحم الشديد تسبب فى نفاذ الحصص فى وقت قصيرquot;.

وناشد نظيم المستهلكين quot;عدم الانسياق وراء الاشاعات الامر الذى يؤدى الى ارتفاع الاسعار وتكدس المستهلكين على محطات بيع الوقود رغم عدم الاحتياج الفعلى لبعضهم ورغبتهم فى ملء السيارة بالكامل باستمرارquot;.

وقالت وسائل الاعلام المصرية الاثنين ان ازمة وقود السيارات تعود جزئيا الى وجود شبكات لتهريب وقود السيارات الى دول مجاورة لتحقيق ارباح من الفارق بين السعر المدعم محليا والاسعار في اسواق الدول الاخرى.