سنغافورة: سجل الذهب أعلى مستوى له في 11 شهرا اليوم الجمعة مرتفعا لليوم الخامس على التوالي إذ لا تزال اجراءات التحفيز التي أعلنتها بنوك مركزية رئيسية تعزز الاقبال على المعدن النفيس كأداة للتحوط من التضخم بينما يترقب المستثمرون بيانات الوظائف الأميركية في وقت لاحق من اليوم بحثا عن مؤشرات على اتجاه السوق.
وأبقى البنك المركزي الأوروبي على أسعار الفائدة بدون تغيير امس الخميس وقال إنه على استعداد لشراء سندات حكومية من الدول المثقلة بالديون ما أدى الى ارتفاع اليورو وصعود الذهب قرب 1800 دولار للأوقية وهو مستوى لم يتجاوزه المعدن الأصفر منذ نوفمبر تشرين الثاني.
وسجل الذهب في السوق الفورية أعلى مستوى منذ 11 شهرا عند 1795.69 دولار للأوقية (الأونصة) في طريقه لتحقيق مكاسب لليوم الخامس على التوالي وارتفاع أسبوعي بنسبة 1.2 بالمائة.
وزادت العقود الآجلة للذهب الأميركي إلى 1798.1 دولار للأوقية في أعلى مستوياتها منذ 29 فبراير .
واوضح المعادن النفيسة الأخرى ارتفع سعر الفضة 0.2 بالمائة إلى 35دولارا للأوقية.
وسجل البلاتين أعلى مستوى في أكثر من سبعة أشهر عند 1726.49 دولار للأوقية في وقت سابق اليوم مواصلا مكاسبه للجلسة التاسعة على التوالي. وارتفع البلاتين هذا الأسبوع نحو أربعة في المائة.
ويلقى البلاتين دعما من الاضطرابات العمالية في جنوب افريقيا التي امتدت إلى مناجم أخرى تديرها شركة أنجلو أمريكان بلاتينيوم أكبر منتج للمعدن في العالم.
وسجل البلاديوم 675.50 دولار للأوقية في طريقه لتحقيق مكاسب أسبوعية تزيد عن خمسة في المائة.