أنقرة: حذرت تركيا السبت من انها ستقاطع اي شركة عالمية تشارك في عمليات التنقيب عن النفط والغاز قبالة سواحل جزيرة قبرص المقسمة.
وجاء في بيان لوزارة الخارجية quot;كما اكدنا في العديد من المرات (...) فان الشركات التي ستتعاون مع ادارة قبرص اليونان ستستثنى من اية مشروعات جديدة مستقبلية للطاقة في تركياquot;.
وياتي التحذير التركي بعد ان وافقت قبرص الثلاثاء على تراخيص للتنقيب في مخزونات النفط والغاز البحرية وقالت انها ستتفاوض على شروط الشراكة مع شركة اينا الايطالية وشركة كوغاز الكورية الجنوبية، وشركة توتال الفرنسية وشركة نوفاتك الروسية للتنقيب عن الطاقة في مياهها.
ودعا وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو الدول وشركات النفط المعنية الى quot;التصرف بمنطقquot; محذرا اياها من العمل في المياه المختلف عليها قبالة قبرص والانسحاب من المناقصة القبرصية.
واحتجت تركيا بشدة ضد العمليات التي تقوم بها الحكومة القبرصية للبحث عن النفط والغاز في مياهها ووصفتها بانها غير قانونية، وردت بالبدء في عمليات تنقيب في الجزء الشمالي المنشق من الجزيرة.
وجزيرة قبرص مقسمة منذ العام 1974 عندما غزت القوات التركية الجزء الشمالي من قبرص واحتلته ردا على انقلاب قام به القبارصة اليونانيون بهدف توحيد الجزيرة مع اليونان.
وتعترف تركيا بالجزء الشمالي ولا تعترف بجمهورية قبرص التي اصبحت عضوا في الاتحاد الاوروبي في العام 2004.
وقالت الخارجية التركية السبت ان القبارصة الاتراك لهم نفس حق القبارصة اليونانيين في موارد الطاقة في الجزيرة، محذرة من ان خطط القبارصة اليونانيين بالمضي قدما في quot;الاعمال الاحادية الاستفزازية غير مقبولquot; سواء لتركيا او لquot;جمهورية شمال قبرص التركيةquot;.
وهدد وزير الطاقة التركي تانر يلديز كذلك شركة النفط الايطالية اينا من المضي في خططها بالتنقيب في المياه القبرصية.
وقال في تصريحات نقلتها صحيفة حرييت quot;سنعيد التفكير في استثماراتنا في تركيا اذا ما شاركت ايناquot; في عمليات التنقيب هذه.