بغداد:كشف مسؤول عراقي رفيع في وزارة النفط الاربعاء ان شركة اكسون موبيل النفطية الاميركية تسعى لبيع حصتها الاستثمارية في حقل القرنة العملاق جنوب البلاد.وقال عبد المهدي العميدي مدير دائرة العقود والتراخيص، ردا على سؤال حول مستقبل شركة اكسون موبيل ان quot;اكسون موبيل راغبة ببيع حصتها كاملة او جزء من حصتها الى شركات اخرىquot;.واشار الى ان الشركة بعثت برسالة غير واضحة الى شركة نفط الجنوب تتحدث فيها عن اجراء مفاوضات مع بعض الشركاتquot; حول الامر، بدون الاشارة الى اسماء الشركات.ورفض العميدي الرد على سؤال حول الموقف النهائي للسلطات العراقية.

وفيما يتعلق بالشركة التي ستتولى العمل بدلا عن اكسون موبيل، قال quot;يفترض ان تكون الشركات (البديلة) مؤهلة ولديها امكانات مالية وفنية موازية لامكانات اكسون موبيل وملائمة لحجم العملquot;. وتاتي هذه الخطوة بعد مواجهة استمرت عاما بين الشركة الاميركية والحكومة العراقية التي ترفض العقود التي ابرمتها حكومة اقليم كردستان مع شركات اجنبية ابرزها اكسون موبيل لاستثمار حقول النفط في الاقليم دون موافقة بغداد.


وكانت اكسون موبيل وشل البريطانية الهولندية العملاقة وقعتا عقدا في كانون الثاني/يناير 2010 مع العراق لتطوير حقل غرب القرنة/1 الذي يعد ثاني اكبر حقل نفطي في العراق ويقدر احتياطه بحوالى 8,5 مليار برميل.ورغم ذلك، قامت اكسون في تشرين الاول/اكتوبر 2011، بابرام عقد للتنقيب عن النفط مع حكومة اقليم كردستان الشمالي في ستة حقول اثنان منها في مناطق متنازع عليها. لكن الحكومة المركزية تؤكد رفضها ابرام اي عقود نفطية دون موافقة بغداد وتعتبرها غير قانونية.