لندن: أكدت وكالة بلومبيرغ أن القطاع العقاري في دبي أظهر علامات انتعاش واضحة، حيث ارتفع عدد الصفقات العقارية في دبي بنسبة 50 % في النصف الأول من العام الجاري مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وذلك وفق بيانات دائرة الأراضي. وقد بلغت القيمة الاجمالية للمشتريات العقارية 12 مليار درهم، وهي لا تزال أقل بنسبة 74 % مقارنة بحجم مبيعات بلغ 46.6 مليار درهم في النصف الأول من 2008. كما ارتفعت أسعار العقارات في أفضل المواقع مثل داون تاون ومارينا ، بنسبة 15 % في العام الجاري.وارتفع الطلب على الفيلات التي تشكل 20 % من إجمالي العقارات في دبي، مقارنة بالطلب على بقية أنواع العقارات، وفق ما قاله عامر خان مدير صندوق استثماري في شعاع كابيتال. وأضاف خان إن هذا الطلب يختلف عما رأيناه منذ أربع سنوات. الطلب هذه المرة شديد الانتقائية.

وارتفع الطلب بصفة خاصة من مستثمرين من الهند و باكستان و ايران بسبب الاستقرار الذي تتمتع به دبي منذ أزمة اليورو والربيع العربي، وفق ما قاله جان باول هسمان المحلل الاستثماري في أي اف جي هيرمز.وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة اس ام الاستشارية في نيويورك سعود مسعود أن الارتفاع أو الانتعاش لا يكون مستقرا بدون نمو سكاني ونمو في الوظائف. وأضاف إن مشكلة ارتفاع العرض على الطلب يحتمل أن تستمر لمدة عقد آخر من الزمان.
وقال المحلل في اي اف جي هيرمس في دبي شبير مالك إن تشديد شروط الاقراض قد يحد من افراط العرض، وأشار إلى أن إقراض شركات التطوير العقاري ارتفع 3 % في الربع الاول من العام مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.وقد أجلت شركات التطوير العقاري بعض المشاريع لكن ليس كلها. فقد تم تصميم مشروع تاج محل العملاق في إطار عجائب فالكون سيتي ، المشروع الذي يضم شقق سكنية و مكاتب وفنادق و متاجر، و يشمل ضمن عجائبه بنايات تحاكي أهراما و سور الصين العظيم و برج ايفل و برج بيزا المائل.، وبينما بقية فالكون سيتي مؤجلة ، فإن تاج محل العربي من المقرر أن يشتمل على فندق فاخر يحتوي 300 غرفة، وسوف يكلف 1.3 مليار درهم وعامين لينتهي البناء.وعادت إلى الوجود العديد من المشاريع العقارية التي تأجلت منذ الازمة الائتمانية العالمية في 2008. ومن تلك المشاريع ناطحة سحاب بأحواض سباحة فوق القمة و قناة بطول ميل تمر بين البنايات و حول تاج محل العرب الذي يفوق الحجم الاصلي لتاج محل الهندي.