واشنطن: سجلت البنوك الأميركية زيادة كبيرة في صافي أرباحها خلال الربع الثالث من العام الحالي، في حين انخفض عدد البنوك المنهارة خلال سنة 2012.
وذكرت المؤسسة الاتحادية للتأمين على الودائع في الولايات المتحدة في تقريرها ربع السنوي، ان صافي أرباح هذه البنوك خلال الربع الثالث من العام الحالي بلغ 37.6 مليار دولار بزيادة نسبتها 6.6 في المائة عن الفترة نفسها من العام الماضي، وبلغت النسبة التي حققتها الأرباح خلال الربع الثالث 57.5 في المائة من إجمالي ارباح البنوك.
وكانت أخر مرة قد حققت فيها هذه البنوك هذه الأرباح قبل الأزمة المالية التي تفجرت في خريف 2008 بحسب وكالة بلومبرج للأنباء الاقتصادية، وفي الوقت نفسه فإن هذا الربع هو الثالث عشر على التوالي الذي تتحسن فيه أرباح البنوك الأميركية.
وقال مارتن جرونبرج رئيس مجلس إدارة المؤسسة إن المؤسسة لاحظت أن نمو الأرباح خلال الفصول السابقة يمكن أن يعود إلى انخفاض مخصصات تغطية الديون المشكوك في تحصيلها ولكن الربع الثالث من العام الحالي شهد زيادة في الإيرادات والأرباح وانخفاض مخصصات خسائر القروض، كما ارتفعت ودائع البنوك بمقدار 181.7 مليار دولار مقابل 61.5 مليار خلال الربع الثاني من العام الحالي.
يذكر أن المؤسسة الاتحادية للتأمين على الودائع تضمن ودائع العملاء حتى 250 ألف دولار في حالة انهيار البنوك وهي تمتلك قائمة سرية بالبنوك التي تواجه درجة أكبر من خطر الانهيار، وخلال الربع الثالث انخفض عدد البنوك الموجودة في هذه القائمة من 732 بنكا في الربع الثالث من 2009 إلى 694 بنكا الآن، ومنذ بداية العام الحالي انهار 50 بنكا مقابل 90 بنكا العام الماضي.