وقع الأردن والكويت على ثلاث إتفاقيات تمويلية تقوم الكويت بموجبها بتقديم الدعم والتمويل لثلاثة مشاريع تنموية بقينة 695 مليون دولار.

عمّان: وقع الدكتور جعفر حسان وزير التخطيط والتعاون الدولي قبل قليل على ثلاث إتفاقيات تمويلية قطاعية ضمن المرحلة الأولى من حصة دولة الكويت في منحة الصندوق الخليجي للتنمية لتمويل مشاريع تنموية ذات أولوية بقيمة 695 مليون دولار، حيث تبلغ مجمل القيمة الكلية للمنحة 1.25 مليار دولار على خمس سنوات.
وتشمل الاتفاقيات الثلاثة: إتفاقية برنامج إسكان الفقراء ودعم المهنيين بقيمة 118.070 مليون دولار، وتتكون من مشروع برنامج تعزيز الانتاجية الاقتصادية والاجتماعية، زيادة رأسمال مؤسسة الإقراض الزراعي، وانشاء مساكن الفقراء.
واتفاقية برنامج تطوير البلديات والمحافظات بقيمة 340.780 مليون دولار، والتي تتكون من مشروعي تنمية وتطوير البلديات وبرامج تنمية المحافظات. واتفاقية برنامج تطوير قطاع النقل بقيمة 236.630 مليون دولار، وتتكون من مشروع السلامة المرورية على الطرق، تحسين وتنفيذ وتوسعة تقاطعات الطرق، إنارة الطرق الرئيسية والنافذة، وإعادة تأهيل الجسور والمنشآت المائية، بالإضافة الى مشروع الربط للنقل العام بين عمان والزرقاء، ومشاريع هيئة تنظيم النقل البري
ومن المتوقع توقيع اتفاقيات إضافية تصل قيمتها 259.48 مليون دولار، قبل نهاية الشهر الحالي، والتي تتضمن مشاريع في قطاعات الصحة، التعليم والتعليم العالي، الطاقة، المياه والصرف الصحي، بالإضافة الى مشاريع الطاقة المتجددة بقيمة 150 مليون دولار وانشاء مشروع ميناء الغاز الطبيعي المسال بقيمة 65 مليون دولار، هذا ويقدر الدعم الممكن الاستفادة منه خلال عام 2012 حوالي 125 مليون دولار، فيما يتم الاستفادة من باقي المنحة خلال الاعوام 2013-2016.
هذا وقد شكر الدكتور حسان دولة الكويت الشقيقة أميراً وحكومة وشعباً نيابة عن الحكومة الاردنية على دورها وجهودها التي بذلتها لإقرار هذا الدعم، وكذلك الشكر الموصول إلى الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية والذي كان له دور بارز على صعيد دعم مسيرتنا التنموية عبر السنوات الماضية، ولاستجابته السريعة ومبادرته في تحويل جزء من مخصصات المنحة الكويتية بقيمة 250 مليون دولار كوديعة الى حساب البنك المركزي الاردني.
وصف تفصيلي للمشاريع
اتفاقية مشروع برنامج تطوير قطاع النقل
اولاً: وصف البرنامج
يهدف البرنامج إلى تحسين مرافق النقل وتيسير سبل انتقال الركاب في كافة أنحاء المملكة مما يساهم في مواجهة الطلب على النقل وذلك بسرعة وفعّالية وأمان.
ثانياً: يشمل البرنامج المكونات التالية
1.السلامة المرورية، بما يشمل توريد وتصنيع وتركيب حواجز معدنية وخرسانية، وإشارات ضوئية، ولوحات إرشادية وتحذيرية، وتنفيذ جسور مشاة، ومطبات نموذجية، ودهانات طرقية، وأعمال كهربائية.
2.تحسين وتنفيذ تقاطعات طرق، وتشمل تحسين وتنفيذ عدد من التقاطعات ذات المستوى الواحد وذات المستويات المتعددة مع تزويدها بمستلزمات السلامة.
3.إنارة الطرق، وتشمل توريد وتركيب وحدات إنارة متنوعة مع ما يلزمها من أعمال مدنية وكهربائية.
4.تحسين وإعادة تأهيل وصيانة جسور ومنشآت مائية، بما يشمل ذلك الأعمال المدنية والهيدروليكية مع مستلزمات السلامة.
5.تنظيم النقل البري، بما يشمل استكمال وإعادة تأهيل وتنفيذ ساحات ومراكز انطلاق واستقبال لحافلات وسيارات الركاب، وتوفير مواقف تحميل وتنزيل ركاب وبضائع، وتوريد وتركيب نظم ذكية لتحسين أداء قطاع النقل.
6.مشروع النقل العام على محور عمان- الزرقاء: مراجعة الدراسة القائمة واعتماد البدائل، وإعداد دراسة الجدوى الاقتصادية والمالية والفنية المتكاملة، والتصاميم التفصيلية، وتنفيذ المشروع.
إتفاقية مشروع برنامج تطوير البلديات والمحافظات
أولاً: وصف البرنامج
يهدف البرنامج إلى تقديم الخدمات الاجتماعية والبنيات الأساسية إلى مواطني المملكة من خلال المحافظات والبلديات التي تقوم بتقديم وتقييم هذه الخدمات وبلورتها في شكل مشاريع تنموية يتم تنفيذها من قبل مقاولين مؤهلين.
ثانياً: يشمل البرنامج المكونات التالية
1.تطوير وتحسين البنية التحتية، بما يشمل تشييد وتحسين وإعادة تأهيل طرق وشوارع وأرصفة وممرات ومنشآت وحدائق ومنتزهات ومباني خدمات ومنشآت مائية ومحطات انطلاق حافلات.
2.تنفيذ وصيانة منشآت ومراكز تعليمية وصحية واجتماعية.
3.السلامة المرورية، بما يشمل توريد وتصنيع وتركيب إشارات ضوئية، ولوحات إرشادية وتحذيرية، وتنفيذ جسور مشاة، ومطبات نموذجية، ودهانات طرقية، وأعمال كهربائية.
4.منشآت الحماية من الفيضانات والسيول، بما يشمل الأعمال المدنية اللازمة لذلك.
5.مكاب النفايات، بما يشمل تهيئة المواقع وتوريد المعدات اللازمة لجمع وتهيئة وتسوية النفايات وتصنيعها وحماية البيئة من التلوث بالنفايات.
6.مشاريع استثمارية وانتاجية وزراعية، بما يشمل توريد وتركيب المعدات وكل ما يازم للتشغيل الأمثل.
إتفاقية مشروع برنامج إسكان الفقراء ودعم المهنيين
أولاً: وصف المشروع
يهدف البرنامج إلى تحسين الظروف المعيشية للأسر الفقيرة في المملكة من خلال تأمين مساكن تلبي احتياجاتهم، ورفع المستوى المعيشي لمزارعي المملكة والحد من مشكلتي الفقر والبطالة في الريف والبادية الأردنية من خلال تقديم قروض زراعية ميسرة لمزارعي المملكة، و رفع مستوى الثقافة الاستثمارية وتطوير المهارات والمساهمة في التنمية الاقتصادية المستدامة في المجتمع المحلي الأردني من خلال تطبيق برامج تعزيز الإنتاجية.
ثانياً: يشمل البرنامج المكونات التالية
1.بناء وصيانة مساكن للأسر الفقيرة لا تتجاوز مساحة كل منها75 متر مربع، وما يلزم ذلك من أعمال مدنية وكهربائية.
2.زيادة رأسمال مؤسسة الإقراض الزراعي بمبلغ 7.05 مليون دولار أميركي.
3.اعداد دراسات وتحضير برامج تثقيفية وتدريبية وإقامة مشاريع استثمارية وإنتاجية صغيرة ومتوسطة وتنفيذ مشاريع بنية تحتية لتحسين الظروف المعيشية لفئات المجتمع الأردني ذات الدخل المنخفض والمتوسط، وما يلزم ذلك من تقديم بضائع وخدمات.