عمان: تجاوز دخل الأردن السياحي نهاية ايار/مايو الماضي 981 مليون دينار (نحو 1,3 مليار دولار) مرتفعاً 15,6% عما سجله لنفس الفترة عام 2011 حين بلغ حوالى 1,1 مليار دولار، وفقا لارقام رسمية نشرت الثلاثاء.

وبحسب بيانات اولية للبنك المركزي الاردني ارتفع الدخل السياحي للمملكة 15,6% نهاية ايار/مايو الماضي وبلغ 981,3 مليون دينار (نحو 1,3 مليار دولار) مقارنة مع 848,9 مليون دينار (حوالى 1,1 مليار دولار) للخمسة اشهر الاولى من عام 2011.

واشارت البيانات الى quot;ارتفاع الدخل السياحي لشهر ايار/مايو الماضي 40,3% مقارنة بالشهر ذاته من 2011quot;.

وارجع البنك في بيان quot;الارتفاع في الدخل السياحي بشكل رئيسي الى ارتفاع الدخل المتأتي من السياح وزوار المملكة من ليبيا والعراق واميركا والسعودية والاردنيين المغتربين فى الخارجquot;.

واكد ان quot;هذه التطورات تعد موشرا واضحا على تعافي قطاع السياحة وعودة نشاط حركة السياح من العرب والاجانب والمغتربين الاردنيين الى مستوياتها الطبيعيةquot;.

وكانت وزارة السياحة الاردنية اكدت مؤخرا ان قطاع السياحة في المملكة بدأ مرحلة التعافي بعد الازمة التي خلفها الربيع العربي على منطقة الشرق الاوسط.

ويعتمد اقتصاد الاردن البالغ تعداد سكانه 6,7 ملايين نسمة وتشكل الصحراء نحو 92 % من مساحته، الى حد كبير على دخله السياحي الذي يشكل نحو 14 % من اجمالي الناتج المحلي.

وادت الثورات في عدد من الدول العربية الى انخفاض عائدات السياحة في الاردن حوالى 16% عام 2011 بعدما تجاوزت ثلاثة مليارات دولار العام 2010.

وتمثل السياحة المصدر الثاني للعملات الاجنبية في الاردن بعد الحوالات المصرفية من عشرات آلاف المواطنين الاردنيين العاملين في الخارج خصوصا في دول الخليج.

وفي الاردن عشرات المواقع السياحية لا سيما مدينة البتراء الاثرية ومعبد جرش الروماني وصحراء وادي رم والبحر الميت والمغطس وخليج العقبة.

ويأتي السياح في الدرجة الاولى من اوروبا تليها دول آسيا والمحيط الهادىء.