بلغ معدل التضخم في الأردن خلال الأحد عشر شهراً الأولى من العام 2011 ما نسبته 4.5%.


عمان: أصدرت دائرة الإحصاءات العامة تقريرها الشهري حول التضخم في الأردن والذي يشير إلى أن متوسط أسعار المستهلك (التضخم) للأحد عشر شهراً الأولى من هذا العام قد بلغ 4.5% مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي. ومن أبرز المجموعات السلعية التي ساهمت في هذا الارتفاع مجموعة quot;النقلquot; التي ارتفعت أسعارها بنسبة 7.2%، ومجموعة quot;الايجاراتquot; التي ارتفعت أسعارها بنسبة 4.9%، ومجموعة quot;اللحوم والدواجنquot; التي ارتفعت أسعارها بنسبة 7.7%، ومجموعة quot;التعليمquot; التي ارتفعت أسعارها بنسبة 5.2%، ومجموعة quot;الملابس والأحذيةquot; التي ارتفعت أسعارها بنسبة 6.1%. وفي المقابل، انخفضت أسعار المجموعات السلعية التالية: مجموعة quot;الخضرواتquot; بنسبة (3.8%)، ومجموعة quot;الحبوب ومنتجاتهاquot; بنسبة (2.5%)، ومجموعة quot;الاتصالاتquot; بنسبة (2.1%) .

كما أشار تقرير دائرة الإحصاءات العامة إلى أن متوسط أسعار المستهلك قد ارتفع بما نسبته 3.6% في شهر تشرين ثاني 2011 مقارنة بنفس الشهر من عام 2010.

ومن أبرز المجموعات السلعية التي ساهمت في هذا الارتفاع كل من مجموعة quot;الايجاراتquot; بنسبة 4.5%، ومجموعة quot;اللحوم والدواجنquot; بنسبة 7.6%، ومجموعة quot;النقلquot; بنسبة 4.7%، ومجموعة quot;الألبان ومنتجاتها والبيضquot; بنسبة 11.2%، ومجموعة quot;الملابس والأحذيةquot; بنسبة 6.6%. وانخفضت أسعار المجموعات السلعية التالية: مجموعة quot;الخضرواتquot; بنسبة (18.2%)، ومجموعة quot;الفواكهquot; بنسبة (5.8%)، ومجموعة quot;الحبوب ومنتجاتهاquot; بنسبة (2.2%)، ومجموعة quot;الاتصالاتquot; بنسبة (0.2%).

وعلى المستوى الشهري، ارتفعت أسعار المستهلك لشهر تشرين ثاني 2011 بنسبة 0.4% مقارنة مع شهر تشرين أول الذي سبقه. ومن أبرز المجموعات السلعية التي ساهمت في هذا الارتفاع مجموعة quot;الخضرواتquot; التي ارتفعت أسعارها بنسبة 5.5%، ومجموعة quot;الملابس والأحذيةquot; التي ارتفعت أسعارها بنسبة 2.3%، ومجموعة quot;الألبان ومنتجاتها والبيضquot; التي ارتفعت أسعارها بنسبة 1.6%، ومجموعة quot;العناية الطبيةquot; التي ارتفعت أسعارها بنسبة 1.4%، ومجموعة quot;العناية الشخصيةquot; التي ارتفعت أسعارها بنسبة 1.1%. في حين كان من أبرز المجموعات السلعية التي انخفضت أسعارها مجموعة quot;اللحوم والدواجنquot; بنسبة (1.4%)، ومجموعة quot;الحبوب ومنتجاتهاquot; بنسبة (0.1%)، ومجموعة quot;الفواكهquot; بنسبة (0.1%).

وتجدر الإشارة إلى ارتفاع متوسط أسعار المستهلك للأحد عشر شهراً الأولى من هذا العام بمقدار 4.2%، مقارنة مع عام 2010 كاملاً. ومن أبرز المجموعات السلعية التي ساهمت في هذا الارتفاع مجموعة quot;النقلquot; التي ارتفعت أسعارها بنسبة 6.8%، ومجموعة quot;الايجاراتquot; التي ارتفعت أسعارها بنسبة 4.6%، ومجموعة quot;اللحوم والدواجنquot; التي ارتفعت أسعارها بنسبة 7.5%، ومجموعة quot;التعليمquot; التي ارتفعت أسعارها بنسبة 4.8%، ومجموعة quot;الملابس والأحذيةquot; التي ارتفعت أسعارها بنسبة 5.7%. وفي المقابل، انخفضت أسعار المجموعات السلعية التالية: مجموعة quot;الخضرواتquot; بنسبة (5.8%)، ومجموعة quot;الحبوب ومنتجاتهاquot; بنسبة (2.4%)، ومجموعة quot;الاتصالاتquot; بنسبة (1.9%).

ومن الجدير بالذكر أن هذه الأرقام محسوبة بأساس عام 2006، حيث تقوم دائرة الإحصاءات العامة بجمع بيانات الأسعار بشكل شهري من خلال عينة تشمل 3786 محلاً تجارياً موزعة على كافة محافظات المملكة، يجمع منها أسعار 851 سلعة تمثل سلة المستهلك الأردني. وتجمع أسعار الخضار والفواكه واللحوم والدواجن والذهب أربع مرات في الشهر بواقع مرة كل أسبوع، في حين تجمع أسعار السلع الأخرى مرة واحدة في الشهر. ولغايات احتساب الرقم القياسي، تقوم الدائرة باستخدام أوزان للسلع المختلفة استناداً إلى نتائج مسح نفقات ودخل الأسرة لعام 2006. وتجمع كافة الأسعار مثقلة بأوزانها لاشتقاق الرقم القياسي باستخدام معادلة لاسبير. ويوضح الشكل التالي اتجاه الرقم القياسي العام الشهري لأسعار المستهلك لعامي 2009 و2010 والأحد عشر شهراً الأولى من عام 2011.