قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

عمان: أفاد مسؤول أردني الخميس لوكالة الأنباء الفرنسية بأن امدادات الغاز المصري للمملكة انقطعت نتيجة تعرض انبوب ينقل الغاز المصري الى اسرائيل والاردن لانفجارين ليل الاربعاء الخميس. وقال المسؤول، الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، ان quot;امدادات الغاز المصري الى الاردن انقطعت نتيجة الاعتداء على الانبوب الناقلquot;.

واشار الى ان الاردن ونتيجة للاعتداءات المتكررة على الانبوب منذ شباط/فبراير quot;كان يستقبل ثلث الكمية المطلوبة من الغاز المصري، حوالى 2,3 مليون متر مكعب يومياquot;. واوضح المسؤول ان quot;محطتي الكهرباء الرئيسيتين في المملكة، العقبة ورحاب، توقفتا عن استخدام الغاز المصري منذ نيسان/ابريل وتحولتا الى الوقود الثقيل والديزلquot;.

وقال ان خسائر المملكة نتيجة انقطاعات الغاز quot;يوميا تبلغ حوالى مليوني دولارquot;. واعلنت اجهزة الامن المصرية ووكالة انباء الشرق الاوسط ان الانبوب الذي ينقل الغاز المصري الى اسرائيل والاردن تعرض لانفجارين ليل الاربعاء الخميس.

وقال مصدر امني ان الانفجار الاول وقع الساعة 1,00 (23,00 تغ الاربعاء) على بعد 40 كلم من مدينة العريش، شمال شبه صحراء سيناء. وتعرض هذا الانبوب لستة اعتداءات منذ شباط/فبراير الماضي ما ادى الى وقف ضخ الغاز الى اسرائيل والاردن. ويعود اخر اعتداء الى ليل 26/27 ايلول/سبتمبر الماضي. كما تم احباط عدة اعتداءات ايضا خلال الاشهر الماضية.

وتستورد اسرائيل 43% من حاجاتها للغاز الطبيعي من مصر وهي تنتج 40% من الطاقة الكهربائية من الغاز المصري المستورد. وكذلك يستورد الاردن 80% من حاجاته من الغاز المصري لانتاج الكهرباء اي 6,8 مليون متر مكعب من الغاز المستورد يوميا.