بغداد: أكد مسؤولون عراقيون أمام مؤتمر quot;مستقبل طاقة العراقquot; المنعقد حالياً في إسطنبول علي ضرورة وقف حرق الغاز العراقي في الهواء وتحويله لاغراض التنمية والصناعة.

ويركز هذا المؤتمر حول الفرص الاستثمارية الكبيرة في نفط وغاز وطاقة وكهرباء وقطاعات البنية التحتية للعراق.

واعرب معالي عدنان الجنابي رئيس لجنة النفط والطاقة في البرلمان العراقي في كلمته امام مؤتمر اسطنبول عن أمله في نجاح شركة شل وميتسوبيشي مع شركة غاز الجنوب في البدء بتنفيذ مشروع غاز البصرة باقصي سرعة ممكنة.

وقال أنه quot;بغض النظر عن ما قد يتصوره المرء للصفقة مع شركة شل، فإن الأولوية بالنسبة للشعب العراقي هي وقف حرق الغاز في الهواء واهدار ثروة كبيره بلامبرر quot;، ومضي الجنابي يقول امام مئات من الخبراء والمختصين في مؤتمر اسطنبول quot; ان إحراق الغاز هو عمل جنائي ، وليس هناك عذر لان يخسر العراق مليارات الدولارات جراء اهدار الغاز الذي يمكن استخدامه لتوليد الكهرباءquot;.

واضاف قائلا quot; ليس هناك من سبب واحد للصمت علي حرق الغاز في العراق حتي ولو ليوم واحد!quot;

quot;وقال الجنابي انه يجب أن يتحول العراق الي تصدير الغاز، بعد توفير متطلبات السوق المحلية بدلا من استيراد الغاز من ايرانquot;.

ويذكر أن وزارة النفط العراقية قدمت نسخة من العقد مع شل وميتسوبيشي إلى لجنة النفط والغاز بالبرلمان منذ نحو شهر كامل ولاتزال تنتظر الموافقة النهائية من مجلس الوزراء العراقي.

وقال الجنابي quot;إن أهم شيء بالنسبة لقطاع النفط هو إعادة الهيكلة، بما في ذلك إعادة هيكلة شركة النفط الوطنية العراقية وضرورة جود قانون اتحادي للنفط والغازquot;.

واضاف quot;بالنسبة للعراق ككل تطبيق الشرط الدستوري في المادة 106 - قانون تقاسم الإيرادات - وهذا لا يمكن أن يكتمل من دون إعادة هيكلة القطاع النفطيquot;.

واوضح انه quot;بمجرد وضع القانون الاتحادي للنفط والغاز، ينبغي تشكيل المجلس الاتحادي للنفط والغاز لوضع إطار للعطاءات وغيرها من الأمورquot;.

من جانبه قال محمد عبوش النائب الأول للرئيس في الشركة الكويتية للطاقة بالعراق quot; ان مشروع غاز البصرة بين شل وميتسوبيشي وشركة غاز الجنوب هو الحل الفوري لوقف حرق الغازquot;.

واكد فابريس دوبين من مبادرة الصندوق العالمي التابعة للبنك الدولي للحد من احراق الغاز ان إحراق الغاز لسنوات عديدة في العراق هو عمل اجرامي quot;.
واشار الي ان استخدام الغاز المشتعل في الهواء هو أيضا فرصة لتطوير الاقتصاد وتوفير الطاقة للعراقquot;.

ودعا الي ضرورة الاسراع في مشروع غاز البصرة بين شركة غاز الجنوب وشركة شل من اجل تطوير الاقتصاد العراقي مشيرا الي ان مهمة الحكومة العراقية اقرار المشروع للبدء بمرحلة جديدة من العمل نحو توفير مصادر مالية جديدة ومصادر محلية للطاقة.

علي الصعيد نفسه قال سيدهراث ميهتا، مدير المشروع في شركة تبادل الطاقة quot;إن قطاعات النفط والغاز والطاقة والكهرباء والبنية التحتية في العراق تعاني لعدة سنوات الآن، فمثلاً 6 ساعات هو المعدل اليومي من الكهرباء مما يسبب مشاكل كبيرة خصوصا خلال فصل الصيف.

واشار الي ان وزارة الكهرباء العراقية تحتاج إلى جمع 29 مليار دولار بين عامي 2015 و 2030 لتلبية خططها الإستراتيجية.