أكد الأردن مساء اليوم الأربعاء أن العراق سيزود المملكة بـ15 ألف برميل نفط يومياً فضلاً عن 30 ألف طن من الوقود الثقيل.


عمان: أكد رئيس الوزراء الأردني معروف البخيت مساء الاربعاء ان العراق سيزود المملكة بـ15 الف برميل من النفط يوميا بدلا من 10 آلاف، فضلا عن 30 الف طن من الوقود الثقيل.

ونقلت وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا) عن البخيت قوله بعد عودته من زيارة قصيرة الى بغداد ان quot;من ابرز النتائج التي اثمرت عنها الزيارة والاجتماعات التي تمت (هو) تمديد العمل باتفاقية تزويد الاردن بالنفط وزيادة الكميات الموردة لتصبح 15 الف برميل يوميا بدلا من 10 آلافquot;، لافتا الى انه quot;يجوز التقدم برفعها الى 30 الف برميل اذا تمكنت المصفاة من الاستيعابquot;.

واضاف ان quot;الجانبين اتفقا على تزويد الاردن ب30 الف طن من الوقود الثقيل وبخصم تشجيعي يصل الى 88 دولارا للطنquot;.

ويستورد الاردن حاليا حوالى 10 آلاف برميل من النفط العراقي الخام وهي تشكل 10% من احتياجاته النفطية التي يتم استيراد معظمها من السعودية.

ووقع البلدان في 11 آب/اغسطس 2006 اتفاقا نفطيا تم تمديده في 12 حزيران/يونيو 2008 لثلاث سنوات يزود العراق بموجبه المملكة بكميات من النفط بأسعار تفضيلية.

واوضح البخيت ان quot;المباحثات في بغداد سادتها اجواء ايجابية للغايةquot;، مشيرا الى انه quot;تم بحث القضايا التجارية التي من شأنها رفع حجم التبادل التجاري بين البلدين من خلال العمل على ازالة كافة المعوقات امام انسياب حركة التبادل التجاريquot;.

واكد انه quot;تم بحث مسالة استشفاء العراقيين في المستشفيات الاردنية والاتفاق على زيادة اعدادهم حيث من المتوقع ان تصل الى 20 الف شخص عراقي حتى نهاية العامquot;، مشيرا الى ان quot;الاردن سيقدم كل التسهيلات اللازمة في هذا المجالquot;.

وقام البخيت الاربعاء بزيارة قصيرة الى العراق التقى خلالها نظيره العراقي نوري المالكي.

وكان وزير الطاقة والثروة المعدنية الاردني خالد طوقان اكد في تصريحات صحافية في الاول من آيار/مايو الماضي انه طلب من العراق تزويد بلاده بكميات اكبر من النفط الخام تصل الى ثلاثين الف برميل يوميا بدلا من عشرة آلاف حاليا من اجل تعويض النقص الحاصل بسبب انقطاع الغاز المصري.

وصرح مسؤول اردني فضل عدم الكشف عن اسمه لوكالة فرانس برس في 18 آيار/مايو ان مصر تطالب الاردن بتوقيع اتفاق جديد يتم خلاله رفع اسعار الغاز المصري قبل استئناف ضخ امداداته الى المملكة المقطوعة منذ نهاية نيسان/ابريل الماضي.

وكان الاردن الذي تغطي وارداته من الغاز المصري 80 بالمئة من حاجاته الكهربائية، يستورد 6,8 ملايين متر مكعب من الغاز يوميا من مصر كان يحصل عليها بسعر مخفض بنحو ثلاثة دولارت لكل مليون وحدة حرارية بينما كانت تباع في السوق العالمية بسعر 6 الى 7 دولارات.

وطلب رئيس الوزراء المصري عصام شرف في 13 نيسان/ابريل quot;مراجعة واعادة دراسة عقود الغاز التي ابرمتها مصر مع جميع الدول بما فيها المبرمة مع الاردن واسرائيلquot;، لبيعه quot;باسعار مجزية تحقق اعلى فائدة لمصرquot;، حسبما اعلن مستشاره الاعلامي علي السمان.