عمان: توقع وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني الدكتور خالد طوقان استئناف ضخ الغاز المصري للأردن وفق الأسعار المعدلة خلال خمسة أيام.

وقال طوقان لصحيفة quot;الرأيquot; الأردنية في عددها الصادر اليوم الأحد إن الوزارة تسلمت مؤخرا رسالة من وزير البترول المصري تفيد بأن الحكومة المصرية ماضية في إجراءاتها حول اتفاقية تزويد الغاز للأردن وفق الأسعار المعدلة ، متوقعا إقرارها وتوقيعها خلال الأسابيع القادمة ، متوقعا في ذات الوقت استئناف ضخ الغاز للأردن في 14 تشرين أول/ أكتوبر الحالي.

واستبعد طوقان تعديل ورفع التعريفة الكهربائية في المدى المنظور نظرا لتأثير تعديل التعرفة على مختلف القطاعات بالمملكة.

وقال:quot;لقد ارتفع استهلاك المملكة من الديزل إلى الضعف وبنسبة 100 بالمئة والوقود الثقيل بنسبة 50 بالمئة بسبب انقطاع الغاز الطبيعي والتحول الكامل إلى الوقود.

وأوضح أن وفدا من وزارة الطاقة سيتوجه إلى قطر بدعوة وجهت من وزير البترول القطري لبحث التوجه بتزويد الأردن بالغاز المسال القطري وبحث أطر التنفيذ.

وقال إن وزارة الطاقة طرحت عطاء أمام الشركات لاستيراد الغاز المسال للمملكة وهناك خمس شركات عالمية تبدي الاهتمام.

وتوقع وصول كميات الوقود الثقيل من العراق المتفق عليها بين البلدين في اتفاقية تمت العام الحالي خلال شهر تشرين أول الجاري بمعدل 30 الف طن شهرياً.

وأشار طوقان إلى التريث بخصوص التحضيرات لبناء المحطة النووية الأولى بالأردن والتي تتطلب أصلا مدة عامين لإنهائها ، مع المضي بالدراسات المختلفة التي يتطلبها المشروع لإنهائها وفق المخطط.