حذر مسؤول في شركة الكهرباء الأردنية من إٍستمرار إنقطاع الغاز المصري، مؤكداً أنه سيؤدي إلى تراجع إنتاج الطاقة الكهربائية.


عمان: حذر مدير دائرة تخطيط الإنتاج في شركة الكهرباء الأردنية المهندس أمين الزغل من استمرار انقطاع تدفق الغاز المصري لفترة طويلة قائلا: quot;إن من شأنه أن يؤدي إلى تراجع إنتاج الطاقة الكهربائية للأردنquot;.

وقال الزغل في تصريح لصحيفة quot;الغدquot; الأردنية اليوم الأحد إنه حال استمرار انقطاع الغاز المصري فإن قدرة إنتاج الطاقة الكهربائية ستتراجع في ظل تواصل الطلب عليها نتيجة تدني درجات الحرارة ما يسبب ارتفاعا في مستوى الأحمال الكهربائية.

وأضاف: quot;إن محطات توليد الكهرباء لا تستطيع العمل بالمخزون الحالي، من الوقود والديزل، لأكثر من شهر واحد ، مشيرا إلى أن حمل النظام الكهربائي ارتفع في نهاية الأسبوع الماضي إلى 2530 ميجاوات فيما يتوقع أن يواصل ارتفاعه ليبلغ 2550 ميجاواتquot;.

وأوضح أن هذا المستوى سيكون قريبا جدا من الحمل الأقصى الذي تتوقع الشركة بلوغه خلال فصل الشتاء الحالي وهو 2600 ميجاوات.

وتبلغ قدرات التوليد المركبة في النظام الكهربائي للأردن حاليا نحو 3100 ميجاوات، بعد دخول وحدات توليدية جديدة في محطات quot;القطرانةquot; وquot;السمراquot; إلى الخدمة مؤخرا.

وأشار الزغل إلى أنه في حال عودة تدفق الغاز المصري إلى الأردن مرة أخرى فإن ذلك سيتيح إعادة بناء مخزن من المشتقات النفطية يتم استخدامه إذا ما عاد انقطاع الغاز لأي سبب.

وتستخدم محطات توليد الكهرباء في الأردن حاليا ما يقارب 4000 طن من الوقود الثقيل و4500 طن من الديزل يوميا في الوقت الحالي.وتشير أرقام قطاع توليد الكهرباء في الأردن إلى أن تكلفة التوليد باستخدام الغاز تبلغ 40 فلسا لكل كيلوات ساعة، فيما تبلغ كلفة التوليد باستخدام الوقود 120 فلسا لكل كيلو وات ، بينما يبلغ معدل سعر البيع إلى شركات التوزيع 47 فلسا لكل كيلو وات.

وكانت وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية قد أشارت إلى أن معدل سعر الكهرباء الذي يباع في السوق لا يتجاوز 50 % من الكلفة الحقيقية التي تتحملها الحكومة حتى بعد رفع أسعار التعريفة الكهربائية وأن عوائد الدولة من زيادة أسعار الكهرباء لن تتجاوز 170 مليون دينار، بينما تزيد كلفة الاستمرار في حرق زيت الوقود والديزل لتوليد الطاقة الكهربائية على مليار دينار.

وبلغ إجمالي خسائر انقطاع الغاز المصري عن الأردن منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية شهر سبتمبر الماضي ما يقارب 682 مليون دينار.

وتقول السلطات الأردنية أن الخزينة العامة للبلاد تتكبد خسائر بنحو 5 ملايين دولار يوميا نتيجة لتوقف ضخ الغاز المصري حيث يتم تحويل جميع محطات توليد الكهرباء إلى العمل على الوقود الصناعي والديزل.

ويعتمد الأردن على 97 % من مصادر الطاقة على الخارج وذلك بمعدل 51 % للنفط و46 % على الغاز المصري.