قال وزير الطاقة الأردني أن إمدادات الغاز المصري للأردن قطعت مجدداً بالكامل.


عمان: قال قتيبة ابو قورة وزير الطاقة والثروة المعدنية الاردني الاثنين ان امدادات الغاز المصري للمملكة قطعت مجددا بالكامل اثر تعرض خط الانابيب الذي يزود الاردن واسرائيل بالغاز المصري لتفجير جديد.

وقال ابو قورة ان quot;امدادات الغاز الطبيعي من مصر انقطعت بالكامل فجر اليوم (الاثنين) بعد التفجير التاسع لانبوب الغاز المصريquot;.

واضاف في تصريحات اوردتها وكالة الانباء الاردنية ان quot;خط الغاز المصري كان يزود الاردن بنحو 150 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعي حتى يوم امس (الاحد)quot;.

واشار الى ان quot;شركتي مصفاة البترول والكهرباء الوطنية تعملان حاليا لتأمين احتياجات محطات الكهرباء من المشتقات النفطية البديلة للغاز السولار وزيت الوقود حفاظا على استمرار توليد التيار الكهربائيquot;.

واكد ابو قورة ان quot;الوقود البديل الخاص بتوليد الطاقة الكهربائية من هاتين المادتين متوافر ويكفي حاجة توليد الطاقة الكهربائية لمدة 30 يوما وهناك برامج مستمرة لاستيراد اي كميات اضافية تحتاجها المملكةquot;.

واشار الى quot;اتصالات تجري حاليا مع الجهات المصرية المعنية لمعرفة حجم الاضرار التي لحقت بالخط والفترة الزمنية المتوقعة لاستئناف توريد الغاز المصري الى الاردنquot;.

وكان الاردن يستورد 80% من حاجاته من الغاز المصري لانتاج الكهرباء، اي 6,8 ملايين متر مكعب من الغاز المستورد يوميا، بينما تستورد اسرائيل 43% من حاجاتها للغاز الطبيعي من مصر وهي تنتج 40% من الطاقة الكهربائية من الغاز المصري المستورد.

وقام مجهولون الاثنين بتفجير خط انابيب الذي يزود اسرائيل والاردن بالغاز المصري، وفق ما نقلت وكالة انباء الشرق الاوسط الرسمية.

وهذا الاعتداء هو التاسع الذي يحصل هذا العام، ووقع قبل ساعات من فتح صناديق الاقتراع للانتخابات التشريعية المصرية التي تبدأ الاثنين.

ويلقى اتفاق بيع الغاز الطبيعي الى اسرائيل الذي ابرم في عهد مبارك، معارضة شديدة لدى الراي العام والطبقة السياسية في مصر بسبب حصول الدولة العبرية على الغاز المصري بسعر اقل من سعر السوق.