تعهدت قطر بدفع 1.2 مليار دولار من أصل 5 مليارات دولار من مخصصاتها في الصندوق الخليجي لدعم مشاريع التنمية في الأردن.


عمّان: كشف وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور جعفر حسان لـquot;إيلافquot; أنّ قطر تعهدت أخيراً بدفع مخصصاتها في الصندوق الخليجي لدعم مشاريع التنمية في الاردن والذي كان قد خصص العام الماضي 5 مليار دولار لدعم مشاريع تنموية في الأردن.

وتبلغ مخصصات قطر في الصندوق المقر في قمة مجلس التعاون الخليجي الأخيرة 1.250 مليار دولار من اصل الـ5 مليار المخصصة لدعم مشاريع تنموية حيث أن المجلس كان قد قسم الـ 5 مليار بالتساوي بين 4 دول هي السعودية والامارات والكويت وقطر، تقدم على 5 سنوات ابتداء من 2012 الى 2016.

وأكد الوزير أنّ الاجتماعات التي عقدت خلال الاسبوع الماضي مع الجانب القطري هي بداية لسلسلة من الاجتماعات مع الدول المساهمة في الصندوق لبحث المشاريع التنموية التي من المتوقع أن يمولها الصندوق، بعدما أقر مجلس الوزراء مؤخرا ورقة عمل الصندوق التي تتضمن المشاريع التي سيشملها التمويل الخليجي.

وذكر حسان أنّ المشاريع التي ستطرح للتمويل هي مشاريع تنموية جزء منها مدرجة في موازنة لتساهم في التخفيف من عبء الموازنة 2012، وجزء اخر مشاريع ذات اولوية للأردن في قطاع الطاقة والصحة والنقل والمياه.

وأشار الى أنه من ضمن هذه المشاريع مشاريع في الطاقة وتحديدا مرفئ الغاز في العقبة ومشروع الطاقة الشمسية ومشروع طاقة الرياح، ومشاريع في النقل من بينها مشروع الشبكة الوطنية للسكك الحديدة ومشاريع نقل مدرجة في موازنة 2012.

وقال أن معظم هذه المشاريع سيتم تمويلها من خلال منح تتيح الفرصة أمام القطاع الخاص المحلي والأجنبي لتوجيه استثماراتهم نحو هذه المشاريع التي من شأنها أن توفر فرص عمل وتجذب الاستثمارات وتخفف الكلف الرأسمالية المدرجة في الموازنة.

وكان الوزير قد أكد في وقت سابق أن هناك اجتماع لكبار المسؤولين في مجلس التعاون مع أمانة مجلس التعاون خلال الشهر الحالي لإقرار خطة عمل لتمويل مثل هذه المشاريع يتم الاتفاق خلالها على آلية تمويل هذه المشاريع الخاصة بالأردن.

كما كان قد أكد أن الحكومة جهزت قائمة بالمشاريع منذ بداية العام حيث أعطينا الأولوية لمشاريع تنموية مدرجة في موازنة 2012 قيمتها تصل الى حوالي 400 مليون دينار فيما تم ادراج مشاريع تنموية موجودة في البرنامج التنفيذي التنموي سيدرج في موازنات قادمة سيكون منها مشاريع طاقة (تخزين وطاقة متجددة) وجزء آخر من مشاريع في قطاع الصحة والتعليم وغيرها