الدوحة: تفكر كندا بصورة جدية في الوقت الحالي في تعزيز تحالفاتها في منطقة الشرق الأوسط، حيث قالت صحيفة quot;جلوب آند ميلquot; الكندية إن قطر هي أفضل حليف يمكن أن تقوي كندا علاقاتها معها لأنها أصبحت- تعني قطر- ذات نفوذ سياسي واقتصادي كبير في المنطقة الشرق أوسطية وعلى الصعيد العالمي.

وأضافت الصحيفة أن كندا في أمس الحاجة الآن إلى بناء علاقات قوية مع العالم العربي، مشيرة إلى أن الدولة تضع على أجندتها في الوقت الحالي هدفاً لتعميق الروابط مع الدول العربية كافة، ولكن قطر تمتلك كافة مقومات الحليف والشريك الاستراتيجي العربي في المنطقة.

وأشارت بأن التغيرات الحاصلة الآن على الساحة السياسية والإقتصادية وعلى صعيد العلاقات الخارجية جعل كندا تهتم بصورة كبيرة بقطر في المنطقة. وقالت الصحيفة إن وزير الخارجية الكندي جون بيرد يبذل جهوداً كبيرة من أجل تعزيز العلاقات مع قطر، مشيرة إلى أن افتتاح السفارة الكندية في الدوحة مستهل العام الجاري يشكل لبنة من لبنات صرح العلاقات القوية المرتقبة بين البلدين.

وذكرت الصحيفة إن التحالف بين البلدين سيكون كذلك على المستويات العسكرية، حيث أن وفداً عسكرياً قطرياً كان متواجداً في كندا، وهو ما يعكس الرغبة القوية من جانب البلدين لتعزيز أواصر الثقة بينهما.

هذا بالإضافة-تكمل الصحيفة- إلى تعاون البلدين في مجال الغاز الطبيعي المسال، حيث يتم الآن تصدير الغاز القطري إلى كندا، وهناك مشروع آخر قيد التنفيذ في مستشفى تورنتو للأطفال المرضى يتم بالتعاون مع قطر، من خلال الاستعانة بفريق عمل من الخبراء في المجال الطبي العاملين في قطر. وهناك آفاق واسعة لتعزيز التعاون بين قطر وكندا، بحسب قول الصحيفة، لاسيما وأن هناك خمسة آلاف كندي يعملون حالياً في قطر في حقول النفط والجامعات، فضلاً عن أن كلية نيوفاوندلاند بشمال الأطلنطي لديها برنامج عمل في الدولة الخليجية، وكذا كلية التمريض بجامعة كالجاري.