عواصم:أعلنت الصين انها توصلت إلى اتفاق مع روسيا في شأن خلاف على تسعير النفط الروسي الخام الذي يرسل إلى الصين عبر خطوط أنابيب.وأوضحت وزارة الخارجية الصينية في رسالة ان الطرفين توصلا الى laquo;اتفاق في مسألة سعر بيع الخام عبر خط الأنابيب الصيني - الروسي بموجب مبادئ التفاهم المشتركraquo;. وأشارت روسيا الى ان الصين كانت تدفع سعراً يقل عن قيمة الخام، في حين كانت الصين تقول إن روسيا تحصل على رسوم عبور مبالغ فيها.

في شأن آخر، أظهرت بيانات ان ناقلة نفط ايرانية كانت راسية قرب سنغافورة الأسبوع الماضي وصلت إلى مصفاة تابعة لشركة laquo;رويال داتش شلraquo; وأفرغت نحو 1.5 مليون برميل من النفط. وأظهرت بيانات وكالة laquo;رويترز فرايت فندامنتلزraquo; للشحن البحري أن الناقلة laquo;دلفارraquo; التابعة لـ laquo;شركة الناقلات الوطنية الايرانيةraquo; وصلت إلى المصفاة في جزيرة بوكوم. وقال وسيط شحن في سنغافورة laquo;نعم، اشترتها شل، ليس هناك سبب آخر يدعوها للرسو في بوكومraquo;. وفي رد عبر البريد الالكتروني أكدت laquo;شلraquo; انها لا تعلق على أنشطتها التجارية، وأنها تلتزم بكل العقوبات القابلة للتطبيقraquo;.

وأكدت مصادر في صناعة النفط ان أكبر شركة شحن هندية ألغت شحنة نفط الشهر الماضي بعدما رفضت شركات تأمين أوروبية توفير تغطية للشحنة بسبب تشديد العقوبات على طهران.في الاسواق، نزلت أسعار العقود الآجلة لخام القياس الاوروبي مزيج laquo;برنتraquo; الى ما دون مستوى 125 دولاراً بعدما ارتفعت خمسة في المئة الى أعلى مستوياتها في 11 شهراً في اليوم السابق مع انحسار المخاوف المتعلقة باضطراب الامدادات، وهدأ قلق المستثمرين الذين يتوقعون انخفاض الطلب على الخام في غضون الأسابيع القليلة المقبلة.

ونزل سعر برنت في عقد أقرب استحقاق 1.22 دولار إلى 124.98 دولار بعد أن أغلق مرتفعاً 3.54 دولار عند 126.20 دولار في الجلسة السابقة وهو أعلى مستوياته منذ 8 نيسان (ابريل) 2011. وهبط سعر الخام الأميركي الخفيف 72 سنتاً إلى 108.12 دولار للبرميل بعد أن أغلق مرتفعاً 1.77 دولار عند 108.84 دولار في الجلسة السابقة.