بكين: أظهرت بيانات صادرة من الحكومة الصينية اليوم أن التضخم الاستهلاكي في الصين انخفض بنسبة 5.5 % في شهر أكتوبر الماضي مسجلاً تراجعًا عن شهر سبتمبر السابق له، الذي انخفض بنسبة 6.1 % نظرًا إلى تباطؤ ارتفاع أسعار المواد الغذائية.

وذكر المكتب الوطني للإحصاء في بيان أن مؤشر سعر الاستهلاك، وهو المقياس الرئيس للتضخم، الذي سجل في شهر يوليو أعلى مستوى خلال 37 شهرًا بنسبة 6.5 %، لايزال أعلى بكثير من معدل التضخم المستهدف للحكومة بنسبة أربعة في المئة للعام الحالي، لكنه تراجع للشهر الثالث على التوالي.

واضاف المكتب أن أسعار المواد الغذائية، التي تمثل ثلث سلة السلع في حساب مؤشر سعر الاستهلاك في الصين، ارتفعت في شهر أكتوبر بنسبة 11.9 % عن العام الماضي، مجتازة بذلك مستوى العشرة في المئة لمدة عشرة أشهر متتالية.

بينما ارتفع مؤشر سعر الإنتاج، وهو المقياس الرئيس للتضخم على مستوى البيع بالجملة، بنسبة خمسة في المئة على أساس سنوي، منخفضًا بذلك عن نسبة الأرباح التي تم تحقيقها في شهر سبتمبر، وبلغت 6.5 %.

وقال تشانغ لي تشيون الباحث في مكتب الاقتصاد الكلي التابع لمركز بحوث التنمية لمجلس الدولة وفقًا لوكالة انباء الصين الجديدة (شينخوا) quot;إن بيانات مؤشر سعر الاستهلاك لشهر أكتوبر أظهرت أن جهود الحكومة للتحكم بالأسعار بدأت تؤتي ثمارهاquot;. وأوضح تشانغ أن تباطؤ ارتفاع الأسعار سيخلق ظروفًا مناسبة للصين لضبط تشديد السياسات النقدية.

وقام بنك الشعب الصيني، وهو البنك المركزي في البلاد، برفع مؤشر سعر الفائدة ثلاث مرات هذا العام، وزيادة نسبة الاحتياطي الإلزامي ست مرات من أجل كبح التضخم المتزايد لثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وارتفع الناتج المحلي الإجمالي للصين بنسبة 9.1 % على أساس سنوى في الربع الثالث من العام الحالي، وتباطأ عن نسبة النمو 9.5 % في الربع الثاني.