كثفت الصين إستثماراتها في أوروبا عبر إعلان رئيس الوزراء وين جياباو في بودابست شراء سندات خزينة في المجر وإقراض هذا البلد مليار يورو.


بودابست: كثفت الصين استثماراتها في اوروبا عبر اعلان رئيس الوزراء وين جياباو في بودابست شراء سندات خزينة في المجر واقراض هذا البلد مليار يورو على خلفية ازمة اليورو والمالية العامة في عدد من الدول الاوروبية.

ومنذ بدء الجولة الاوروبية الثانية لرئيس الوزراء الصيني، اكدت بكين اهتمامها باوروبا بعدما استثمرت في شكل كبير في افريقيا والاميركيتين بما في ذلك الولايات المتحدة واستراليا.

وبدأ وين جياباو جولته الاوروبية الثانية في بودابست بعدما قادته جولته الاولى الى اليونان وايطاليا وتركيا، على ان يتوجه بعد المجر الى لندن ثم الى برلين.

وفي مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء المجري فيكتور اوربان، احجم وين عن تحديد قيمة السندات المجرية الرسمية التي ابدت بكين استعدادا لشرائها.

واكتفى بالقول ان الصين مستعدة لشراء سندات مجرية quot;بقيمة معينةquot;، لافتا الى ان الصين ستمنح المجر قرضا بقيمة مليار يورو عبر مصرف التنمية الصيني الوطني لتحقيق مشاريع مشتركة.

ويعكس اعلان رئيس الوزراء الزيادة الكبيرة للاستثمارات الصينية في اوروبا، وخصوصا بعد الاستثمار في اليونان وبولندا.

وفي ما يتعلق بشراء سندات مجرية، قال اوربان انه تلقى quot;مساعدة تاريخيةquot; من الصين تؤدي الى quot;ضمانquot; تمويل المجر اقله quot;على المدى المتوسطquot;، علما ان هذا البلد يستطيع تامين تمويل ذاتي في الاسواق.

واوضح ان المجر توصلت الى quot;اتفاق جديد بالغ الاهميةquot; مع الصين يشمل 12 مشروعا صناعيا وفي البنى التحتية، مشددا على ان الصين اختارت المجر لتكون quot;منصتها اللوجستيةquot;.

ومن بين المشاريع المذكورة تعاون في المجال الكيميائي بين مجموعة بورسودشيم المجرية ومصرف الصين، اضافة الى تفاهم استراتيجي لانشاء مركز توزيع اوروبي لمجموعة هواوي الصينية المعلوماتية.

وفضلا عن المشاريع المحددة، وقع البلدان اتفاقات اكثر شمولا حول تطوير وسائل النقل وتعزيز الاستثمارات واقامة العديد من المراكز الثقافية.

وكان وين جياباو وصل الجمعة الى بودابست حيث اكد انه اول رئيس وزراء صيني يزور المجر منذ 24 عاما.

وشارك الجمعة في حفل استقبال في كلية الاداب في بودابست، على ان يلتقي بعد ظهر السبت الرئيس المجري بال شميت ورئيس البرلمان لازلو كوفر.

ويرافق رئيس الوزراء الصيني في زيارته وفد يضم 300 رجل اعمال اضافة الى نحو 110 صحافيين.