الرياض: أعلنت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) والشركة الصينية للبترول والكيماويات (ساينوبيك) عن توقيع مذكرة تفاهم للتعاون في إنتاج quot;البولي كاربوناتquot; بالصين. يهدف الاستثمار المشترك بين الشركتين إلى بناء مصنع لإنتاج quot;البولي كاربوناتquot; بطاقة إنتاجية سنوية قدرها (260) ألف طن، ويضاف هذا الاتفاق الجديد إلى المشروع المشترك بين الشركتين شركة (ساينوبيك سابك تيانجين للبتروكيماويات) والتي بدأت عملياتها التشغيلية منذ العام 2010م.

وسيقام مصنع إنتاج البولي كربونات الجديد في مجمع شركة (ساينوبيك سابك تيانجين للبتروكيماويات) ، ومن المتوقع أن يبدأ تشغيله بحلول عام 2015م ، ليعزز تقنية (سابك) المتطورة لإنتاج quot;البولي كربوناتquot; بمقاييس عالمية رفيعة تضيف خصائص جودة الأداء والنقاء والشفافية واستمرارية العمليات التصنيعية التي تميز المنتج، مما يسهم في توفير طاقات محلية جديدة لراتنجات الكيماويات المتخصصة التي تدعم قاعدة زبائن الشركة بالصين .

وقال المهندس محمد بن حمد الماضي، نائب رئيس مجلس إدارة (سابك) الرئيس التنفيذي : quot;هذا إنجاز مهم لتعزيز المشاركة مع (ساينوبيك)، وسيدعم إعلان الاتفاق اليوم موقف الشركتين استراتيجياً بوصفهما منتجين للبتروكيماويات بمقاييس عالمية تلبية للطلب العالمي المتزايد من جانب زبائننا في الصين، كما سيتيح الفرصة لبدء مرحلة من النمو في مجال اللدائن الحرارية الهندسية عالية الأداءquot;.

من جانبه, قال وانغ تيان بو ، نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لشركة (ساينوبيك): quot;إن هذا الاتفاق المشترك لإنتاج quot;البولي كاربوناتquot; هو ثمرة المشاركة القوية والمثمرة مع شركة (سابك)، وتلك المشاركة كانت حجر الزاوية للنمو في الشركتين وخير دليل على العلاقات التجارية الوثيقة بين الصين والمملكة العربية السعودية؛ مضيفاً أن هذا الاستثمار سيسهم في تعزيز القدرات التنافسية للشركة.

وسيدفع المشروع عجلة التنمية الاقتصادية المحلية، وتلبية الطلب المتزايد على quot;البولي كاربوناتquot; في منطقة آسيا باسيفيك، وهو على قدر كبير من الأهمية لتعزيز صناعة البتروكيماويات الصينية ، والصناعة المحلية في quot;تيانجينquot; على وجه الخصوص.

الجدير بالذكر أنه قد جرى تشغيل مجمع شركة (ساينوبيك سابك تيانجين للبتروكيماويات) -المملوك مناصفةً- بالكامل عام 2010م، ومقرها في quot;تيانجينquot; بالصين، وتنتج مختلف المنتجات البتروكيماوية، بما في ذلك الإيثيلين والبولي إيثيلين ، وجلايكول الإيثيلين ، والبولي بروبيلين ، والبيوتاديين ، والفينول ، والبيوتين-1 ، وغيرها.

تجدر الإشارة إلى أن quot;البولي كاربوناتquot; منتجات بلاستيكية أساسية وضرورية لإنتاج مكونات قطع غيار السيارات والأقراص المدمجة، ومجموعة متنوعة من المنتجات الاستهلاكية والعديد من المكونات الصناعية الأخرى.

و تحظى (سابك) اليوم بتواجد قوي في آسيا، من خلال : (41) مكتباً ، و(10) مواقع للتصنيع و(5) مراكز للتقنية والابتكار في (13) من أهم الأسواق الآسيوية لخدمة العديد من الزبائن في مختلف الصناعات.