بكين: جاء في تقرير رسمي نشرته الصحف الصينية الاثنين أن عشر الأراضي الزراعية في الصين ملوث بمعادن ثقيلة، فيما نظّمت تظاهرات كثيرة لسكان قلقين على صحتهم خلال السنة الحالية.

وقال وان بينتاي كبير مهندسي وزارة حماية البيئة الذي أوردت كلامه صحيفة quot;نانفانغ دوشي باوquot; أن الصين تعرف quot;مشاكل بارزة مع وجود معادن ثقيلة تتجاوز المعدلاتquot; المسموح بها. وأوضح خلال مؤتمر حول هذه المسألة عقد في كانتون (جنوب) ان المعادن الثقيلة مثل الرصاص والزئبق والكدميوم ترشح الى التربة من خلال مياه الري.

وتابع يقول quot;وقعت حوادث تلوث بالمعادن الثقيلة بشكل متكرر في السنوات الأخيرة، وفي كانون الثاني/يناير وشباط/فبراير سجلت 11 حالة تسمم من بينها تسع حالات رصاص في الدمquot;.

ووجود الرصاص في الدم خطر جدًا، خصوصًا لدى الأطفال، وقد يتسبب لديهم بتأخر في النمو أو بتخلف عقلي. وغالبًا ما أتى التطور الصناعي السريع في السنوات الثلاثين الأخيرة في الصين على حساب البيئة. وشهدت مدن صينية في الفترة الأخيرة تظاهرات للمطالبة بإغلاق مصانع ملوثة.

ففي أيلول/سبتمبر في هاينينغ (شرق) طالب مئات الأشخاص بإغلاق موقت لمصنع للألواح الشمسية تنبعث منه مستويات عالية من الفلويورور. وقد حصلوا على مطلبهم.

وفي آب/أغسطس في داليان (شمال شرق) تظاهر 12 ألف شخص مطالبين بإغلاق مجمع للصناعات البتروكيميائية على شاطئ البحر، وقد نجحوا في مساعيهم.