رام الله: حث رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض في مقابلة مع صوت فلسطين المانحين الخميس على تحويل الاموال الضرورية quot;باسرع وقت ممكنquot; لتمكين السلطة الفلسطينية من مواجهة الوضع المالي الصعب الذي تعاني منه.

وقال فياض ان quot;الاهم هو سرعة تحويل هذه الاموال او جزء منها لتمكين السلطة من مواجهة الوضع المالي الصعب الذي تعاني منهquot;. واضاف quot;من المهم كذلك وفاء الدول العربية بالالتزامات المالية المترتبة عليها خاصة ان السلطة غير مشغولة فقط بسد العجز الموجود في ميزانيتها بل ايضا بسد ما عليها من التزامات للموردين والمقاولين وغيرهمquot;.

وكان فياض اعلن الاربعاء ان السلطة تحتاج الى مليار دولار قبل نهاية العام لانجاز ميزانيتها في اجتماع للجنة المانحين في بروكسل. واكد وزير الخارجية النروجي جوناس غهر الذي يترأس لجنة المانحين ان الوضع المالي للسلطة الفلسطينية وصل الى quot;حالة الخطرquot;.

وحث الدول المانحة على الوفاء بالتزاماتها. وقال ان النمو الاقتصادي في الاراضي الفلسطينية quot;يعيقه الاحتلال الاسرائيليquot;. واشار من جهة اخرى الى ان العديد من الدول المانحة نفسها تواجه ازمة اقتصادية حادة.

وكان صندوق النقد الدولي دعا السبت الدول المانحة الى الوفاء بالتزاماتها لناحية مساعدة السلطة الفلسطينية التي دخل اقتصادها كما قال في quot;مرحلة صعبةquot; وقد يتدهور ايضا. وبسبب النقص في المساعدات الدولية، ستضطر السلطة الفلسطينية الى تقليص مصاريفها خصوصا الرواتب في القطاع العام والتقديمات الاجتماعية للعائلات الفقيرة.

ووصل النمو في العام 2011 الى 9,5% وبشكل كبير بسبب الاقتصاد في غزة الذي نما بمعدل 25% مقابل حوالى 5,8% في الضفة الغربية، حسب البنك الدولي. ويأتي القسم الاكبر من المساعدات الى الفلسطينيين من الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي والدول العربية خصوصا دول الخليج.