الرباط: قال عزيز أخنوش وزير الزراعة والصيد البحري المغربي إنه من المتوقع أن يصل محصول الحبوب في المغرب إلى 4.8 مليون طن هذا العام، وهو أعلى من أحدث التوقعات، لكنه أقل بكثير من محصول العام الماضي. ونقلت وكالة المغرب العربي للأنباء عن أخنوش قوله إن الانخفاض يرجع إلى الظروف المناخية السيئة. ولم يذكر تفاصيل بشأن أنواع الحبوب.

وعدلت وزارة المالية بالانخفاض توقعاتها للنمو الاقتصادي في 2012 إلى ما بين ثلاثة وأربعة في المئة مقارنة مع 4.2 في المئة مدرجة في الميزانية نظرًا إلى تأثير الطقس السيء على الزراعة، ووسط مشكلات مالية في منطقة اليورو الشريك التجاري الرئيس للمغرب.

وأنتج المغرب 8.4 مليون طن من الحبوب في 2011، من بينها 4.17 مليون طن من القمح اللين، و1.85 مليون طن من القمح الصلد، و2.34 مليون طن من الشعير.

وتعتمد الزراعة في المغرب، وهو من أكبر بلدان العالم استيرادًا للحبوب، بكثافة على الأمطار. وتشير تقديرات وزارة الزراعة إلى أن 1.4 مليون مغربي يزرعون 5.3 مليون هكتار.

وأظهرت بيانات من المكتب الوطني للحبوب والقطاني الحكومي أنه من بين محصول العام الماضي من القمح اللين تم جني نحو 2.2 مليون طن لبيعها في السوق المحلية.

ومن المتوقع أن يؤدي نقص المحصول إلى زيادة احتياجات الواردات. وتتوقع وزارة الزراعة الأميركية أن تتجاوز احتياجات المغرب من القمح المستورد خمسة ملايين طن هذا العام من 3.2 مليون طن في العام السابق. ومن المنتظر أن ترتفع واردات الشعير إلى مثليها تقريبًا إلى مليون طن.