طوكيو:اتفقت شركة ldquo;مازدا موتور كوربrdquo; اليابانية وrdquo;فياتrdquo; الإيطالية أمس على تطوير سيارة رياضية من مقعدين. وقد وقعت الشركتان على اتفاق مبدئي لتطوير وتصنيع سيارة مكشوفة جديدة لطرازي ldquo;مازداrdquo; وrdquo;ألفا روميوrdquo;، استناداً على الجيل الجديد من سيارة ldquo;ام اكس- 5rdquo; التي تصنعها ldquo;مازداrdquo;.

ويأتي هذا الإعلان بعدما سجلت ldquo;مازداrdquo; خلال العام المالي المنتهي في 31 مارس الماضي خسائر صافية بقيمة 107,7 مليار ين (1,35 مليار دولار)، وهي رابع خسارة سنوية على التوالي.وقالت ldquo;فياتrdquo;، في بيان، ldquo;إن المشروع ينص على أنه سيتم تصنيع السيارتين في مصنع هيروشيما المملوك لـ(مازدا) على أن يتم البدء في إنتاج (ألفا روميو) عام 2015rdquo;. وأضافت الشركة أن نسختي سيارتي ldquo;ألفاrdquo; وrdquo;مازداrdquo; ذوات الدفع الخلفي سوف يكون لهما ldquo;أسلوب فريدrdquo; كما سوف تحظيان بمحركات فريدة ذات خصائص خاصة لكل منهماrdquo;.

وقالت ldquo;فياتrdquo;، التي تسيطر على شركة ldquo;كرايسلرrdquo; الأميركية، ldquo;إن الاتفاق مع ldquo;مازداrdquo; يعد مذكرة تفاهم غير ملزمةrdquo;. ومن المتوقع أن يتم توقيع الاتفاق النهائي خلال النصف الثاني من العام الجاري. وقال سيرجو مارشيونى، المدير التنفيذي لـrdquo;فياتrdquo;، ldquo;هذا الاتفاق يشير بوضوح لالتزامنا تجاه (ألفا روميو) وعزمنا على جعلها طرازاً عالمياً حقيقياًrdquo;.