موسكو: عادت السفينة الروسية quot;ايمانquot; لتزويد السفن بالوقود الاثنين الى مرفأها الاساسي في سيباستوبول (قاعدة الاسطول الروسي في البحر الاسود في اوكرانيا) بعدما انجزت مهمتها في سوريا، كما اعلنت هيئة اركان الاسطول.

وقال مسؤول في الاسطول بحسب وكالة انترفاكس ان السفينة quot;ايمان قامت بتزويد سفينة الدورية سميلتيفي وسفينتي الاستطلاع اكفاتور وكلدين بالوقودquot; بعد ان قطعت 3500 ميل بحري في غضون ثلاثة اشهر.

ووصلت ناقلة النفط quot;ايمانquot; في بداية اذار/مارس الى مرفأ طرطوس السوري quot;لضمان الوقود لسفن الاساطيل في البحر الاسود والشمال التي تتولى توفير الامن في خليج عدن ضد القراصنةquot;، بحسب وزارة الدفاع الروسية.

وقاعدة طرطوس هي الوحيدة التي تملكها روسيا في البحر المتوسط.

والاسبوع الماضي، عدلت روسيا عن ارسال السفينة قاذفة الصواريخ quot;موسكفاquot; الى سوريا لتحل محل سميلتيفي نظرا الى الوضع السياسي في سوريا، بحسب ما ذكرت وسائل الاعلام الروسية نقلا عن مصادر عسكرية.

وقبل شهر، اعلن مصدر عسكري كبير ان روسيا، ابرز حليف لسوريا، قررت نشر سفن من اسطولها quot;بصورة دائمةquot; قرب السواحل السورية.

واوضح هذا المصدر ان سفينة الدورية سميلتيفي التي تتبع الاسطول الروسي في البحر الاسود، ستحل محلها سفينة او اكثر في ايار/مايو.

واعلن وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف الاثنين ان روسيا لا تدعم نظام بشار الاسد وانما خطة السلام التي اعدها مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية كوفي انان، مشددا في الوقت نفسه على ان موسكو تدعو القوى الغربية الى وقف جهودها الرامية لتنحي الاسد.

وقال لافروف quot;نحن لا ندعم الحكومة السورية، نحن ندعم خطة كوفي انانquot;، مضيفا ان على القوى الغربية quot;العمل على تطبيق خطة كوفي انان وليس اسقاط النظامquot;.

واضاف quot;يجب ان يتصرف اللاعبون الاجانب بالطريقة ذاتها من خلال العمل على تطبيق خطة انان وليس على تغيير النظامquot;، مشددا على ان الاهم هو quot;انهاء العنفquot; وليس quot;الاهتمام بمن هو في السلطة في سورياquot;.