لندن:أعلنت شركة بريتش بتروليم ldquo;بي بيrdquo; البريطانية العملاقة للنفط أمس أنها تعتزم الانسحاب من مشروعها المشترك الروسي عالي الربحية ldquo;تي إن كيهndash; بي بيrdquo; والذي تمتلك فيه حصة نسبتها 50%. وجاء في بيان للشركة أنها حصلت على ldquo;مؤشرات غير مرغوبة بالاهتمامrdquo; بالاستحواذ على حصتها، وأخطرت المساهم الآخر في المشروع وهو ألفا أكسيس رينوفا ldquo;أيه أيه آرrdquo; بخطط المضي في عملية البيع.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، أعلن ميخائيل فريدمان، المدير التنفيذي لشركة ldquo;تي إن كيه ndash; بي بيrdquo;، أنه سيتقاعد في غضون ثلاثين يوماً ldquo;لأسباب شخصيةrdquo;. وشركة ldquo;تي إن كيه ndash; بي بيrdquo; هي مشروع مشترك بين ldquo;بي بيrdquo; وrdquo;أيه أيه آرrdquo; وهي مجموعة من الأثرياء الروس تضم فريدمان. وشهدت فترة من العلاقات الصعبة. وتوترت العلاقات بين الشركتين بعد أن اضطرت الشركة البريطانية للتخلي عن خططها بإقامة مشروع مشترك آخر مع شركة ldquo;روزنفتrdquo; الروسية المنافسة للنفط العام الماضي بعد أن رفعت ldquo;أيه أيه آرrdquo; دعوى قضائية ضد ldquo;بي بيrdquo;.

وقالت تقارير في لندن إنه إذا تمت الموافقة على عملية البيع، فيمكن أن تتوقع ldquo;بريتش بتروليمrdquo; الحصول على حوالي 25 مليار جنيه أسترليني (38 مليار دولار) ونصيب في قطاع الطاقة الروسي. ويعد مشروع ldquo;تي إن كيه ndash; بي بيrdquo; ثالث أكبر منتج للنفط في روسيا. وتأسس خلال 2003 عندما قامت ldquo;بي بيrdquo; بدمج أصولها الروسية من النفط والغاز مع نظيرتها لدى ldquo;أيه أيه آرrdquo;. ولدى المشروع المشترك عمليات في أوكرانيا والبرازيل وفنزويلا وفيتنام.