مسقط: أفاد بنك عُمان الدولي (OIB) أنه تلقى موافقةً رسميةً من وزارة التجارة والصناعة في عُمان على دمج عملياته مع بنك laquo;HSBCraquo; الشرق الأوسط المحدود في عُمان، وهو شركة فرعية مملوكة بالكامل من قبل مجموعة laquo;HSBCraquo; القابضة (بي ال سي).وسيحمل الكيان الجديد مسمى بنك (HSBC عُمان)، إذ سيمتلك أكبر شبكة فروع على المستوى المحلّي قادرة على توفير قائمة واسعة من المنتجات بالتجزئة والخدمات المقدّمة للشركات والمؤسسات.


وبموجب هذا الاندماج، سيصبح laquo;HSBCraquo; مالكاً لـ 51 في المئة من الحصص في البنك المدمج الجديد، الذي سيتم إعادة تسميته ليصبح بنك (HSBC عُمان) والذي بدأ عملياته أمس.
وقد تم تعيين نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لبنك (HSBC الشرق الأوسط المحدود) سايمون كوبر، رئيسا لمجلس إدارة الكيان الجديد، والمكوّن من 7 أعضاء بعضوية تمتدّ لثلاثة سنوات، وهم: سايمون كوبر رئيسا مجلس الإدارة، العميد الركن وليد بن عُمر بن عبد المنعم الزواوي نائبا لرئيس مجلس الإدارة، وعضوية كل من الدكتور جمعة بن علي بن جمعة آل جمعة، وأيمن بن أحمد بن سلطان الحوسني، وعبدالفتاح شرف، وديفيد كوتماير، وفرانشيسكا ماكدونا، أما إيوان ستيرلنج فسيتولّى منصب الرئيس التنفيذي للبنك المدمج الجديد.


وقال الدكتور جمعة بن علي بن جمعة آل جمعة laquo;يشكلّ هذا الاندماج إضافة إلى مشهد قطاع الصرافة بالسلطنة خصوصا وأنه سيتسنّى للكثير من العملاء الاستفادة من الخدمات العالمية التي تقدّمها شبكة (HSBC). ونظرا لما يتميّز به البنكان من تاريخ حافل على أرض عُمان منذ بدء مسيرتهما، فإننا نتطلّع أن تسهم هذه الخطوة في رسم معالم مستقبل زاهر ومشرق في السلطنةraquo;. من جانبه، قال ستيرلنج laquo;يسعدنا اليوم أن نعلن عن إنجاز كافة المراحل النهائية للاندماج بين بنك (HSBC) وبنك عُمان الدولي. لقد حطّت رحال البنك لأول مرّة في السلطنة عام 1948، ونحن على عزم على مواصلة مسيرتنا خصوصا وأن هذا الاندماج سيسهم في ترسيخ نطاق عملياتنا وتعزيز قائمة خدماتنا ومنتجاتنا لعملائناraquo;.


وأضاف ستيرلنج laquo;هذه المرحلة لا تستدعي العملاء للقيام بأي شيء، حيث إننا نعمل حاليا على تكريس كافة جهودنا لوضع اللمسات الأخيرة على عملية الدمج النهائية للبنكين مع الحرص على أن يواصل العملاء إجراء معاملاتهم البنكية بكلّ أريحية. وسيتم بحلول ديسمبر المقبل إصدار البطاقات الجديدة مع ضمان استمرار العمليات بشكل طبيعي. وستأخذ عملية الدمج بشكل كامل وقتا لا بأس به نظرا لسعة حجم ونطاق الشبكة التابعة لـ (HSBC)، إلا أننا نؤكّد أن الشكل الجديد للبنك سيكون محطّ سعادة كافة العملاء، وسيكون فريق عملنا الجديد على أهبة الاستعداد لتقديم الخدمات بأحسن وجه ممكن وبأسلوب مستحدث