مدريد: ذكرت صحيفة quot;آ بي ثيquot; الاسبانية الخميس ان تقرير صندوق النقد الدولي الذي سينشر الاثنين قدر بما بين اربعين وثمانين مليار يورو قيمة المبلغ الضروري لانقاذ المصارف الاسبانية. وقالت الصحيفة نقلا عن مصادر اطلعت على التقرير ان الصندوق يطرح سيناريوهين.

ويأخذ السيناريو الاول في الاعتبار الوضع الحالي وبقدر الاحتياجات باربعين مليار دولار تخصص لمجموعة من عشرة مصارف بينها بانكيا الذي تنوي الدولة الاسبانية انقاذه بمساعدة تاريخية تتجاوز 23 مليار يورو.اما السيناريو الثاني فيتحدث عن وضع اسوأ يركز خصوصا على حدوث انكماش كبير ويتطلب ثمانين مليار يورو لانقاذ النظام المالي الاسباني. الا ان مصادر قالت للصحيفة ان هذا الامر quot;ليس واقعياquot;.

وستتخذ مدريد خلال 15 يوما قرارا حول اعادة رسملة مصارفها وبالنتيجة حول طلب مساعدة دولية، كما قال الاربعاء وزير المال الاسباني لويس دي غويندوس في البرلمان الاوروبي في بروكسل.والى جانب تقرير الصندوق، تنتظر مدريد ايضا تقرير المكتبين الخاصين للتدقيق الحسابي رولان بيرجيه واوليفر وايمن حول الاحتياجات لانقاذ المصارف.ويرى المحللون ان المبلغ الضروري يتراوح بين ستين ومئتي مليار يورو لكن وزير الميزانية الاسباني اكد الثلاثاء ان المبلغ quot;لن يكون كبير جداquot;.