بروكسل: أعلنت المفوضية الأوروبية في بروكسل عن تعليق المهمة المشتركة التي يقوم بها الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي في بودابست للوقف على إحتياجات دولة المجر من التمويل الضروري لإحتواء ديونها العامة.

وقال متحدث باسم المفوضية إن الوفد الأوروبي والدولي قرر تعليق مهمته بسبب توجه الحكومة المجرية لاعتماد عدد من القوانين من شانها الإخلال باستقلالية المصرف المركزي المجري والتأثير على إدارته المالية مستقبلا.

على صعيد أخر أعلن مصدر أوروبي في بروكسل إن كل من المجر وجمهورية التشيك أبلغتا الاتحاد الأوروبي إنهما لن تعتمدا بشكل تلقائي حزمة التغييرات الدستورية الجديدة التي اقرها زعماء الاتحاد يوم الـ 9 من شهر ديسمبر الجاري لتعديل اتفاقية الوحدة الأوروبية وتضمينها ضوابط صارمة لمراقبة الأداء المالي للدول الأعضاء.

وتنضم الدولتان بذلك إلى الموقف البريطاني الرافض لهذه التعديلات.

وقال المصدر إن الاتحاد الأوروبي يتجه إلى تمرير التعديلات الجديدة بعد مصادقة تسع دول فقط عليها وعدم انتظار موافقة كافة أعضاء الاتحاد.

وأجرى رئيس الحكومة البريطانية ديفيد كاميرون اتصالا هاتفيا مع الرئيس الأوروبي هرمان فان رومباي تم خلاله الاتفاق على حضور بريطانيا القمة الأوروبية المقررة بداية شهر فبراير المقبل في بروكسل والتي ستكرس لمسالة تعديل اتفاقية الوحدة
الأوروبية.