إسطنبول: قال وزير الاقتصاد التركي ظافر جاغلايان إن سوريا تعاقب شعبها من خلال تعليقها اتفاق التجارة الحرة مع تركيا ردًا على العقوبات التي فرضتها أنقرة على النظام السوري.

ونقلت وكالة أنباء الأناضول الرسمية عن الوزير قوله إن دمشق، وبقطعها علاقات التجارة الثنائية، فإنها quot;تعاقب شعبها والصناعيين والمصدرين وأصحاب المشاريعquot;.

وقررت دمشق في الأسبوع الماضي تعليق اتفاق التجارة الحرة، الذي أبرمته في العام 2004 مع تركيا، التي كانت أقرب حلفائها التجاريين، والذي جاء عقب فرض الجامعة العربية سلسلة من العقوبات على نظام الرئيس بشار الأسد، بسبب قمعه للمحتجين المناهضين للنظام، الذي أدى إلى مقتل أكثر من 4000 شخص، بحسب الأمم المتحدة.

في إطار هذه العقوبات، جمدت أنقرة التجارة مع سوريا، وقطعت العلاقات بين البنكين المركزيين السوري والتركي. وتقدر قيمة السلع التي صدرتها تركيا في العام 2010 إلى سوريا بـ1.8 مليار دولار (1.3 مليار يورو)، فيما بلغت قيمة الواردات التركية من سوريا 553 مليون دولار، أي ما يشكل فقط 0.3% من إجمالي الواردات التركية، بحسب الوزير. إلا أن 10.6% من إجمالي الواردات السورية يأتي من تركيا.

وأوضح الوزير أن quot;تعليق الاتفاق يعني أن سوريا ستكون أكثر عرضة للمعاناة من مشاكل اقتصادية، حيث إنها تعاني حاليًا مشاكل تتعلق بالمشترياتquot;.