روما: اتفق الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ورئيس الوزراء الايطالي ماريو مونتي الخميس في روما على ضرورة تعزيز سبل التصدي لازمة الديون في منطقة اليورو خلال المجلس الاوروبي المرتقب نهاية الشهر.

وقال مونتي في ختام اجتماع استمر ساعتين ونصف الساعة ان الجانبين عبرا عن quot;تقارب كبير في وجهات النظرquot;.

واثنى خلال مؤتمر صحافي مشترك على التدابير المتخذة حتى الان والتي وصفها بانها quot;ايجابية جداquot;، ومنها خطة مساعدة البنوك الاسبانية، ولكنه قال انه quot;ليس كافيا لتجنيب اليورو تقلبات السوقquot;، وانه ينبغي quot;تقوية نقاط ضعف النظامquot;.

وقال المفوض الاوروبي السابق ان الجانبين متفقان بشان quot;ايلاء مزيد من الاهتمام للنمو (..) هذا لا يعني التخلي او عدم ايلاء اهتمام للانضباط الماليquot;.

وقال هولاند انه ارسل الى رئيس الاتحاد الاوروبي هرمان فان رومبوي وثيقة تمهيدا للاعداد للقمة الاوروبية في 28 و29 حزيران/يونيو في بروكسل.

وقال ان quot;خارطة الطريقquot; هذه تتضمن ثلاثة مبادىء تدافع عنها فرنسا وهي: انعاش النمو، زيادة الاستقرار المالي، وتعزيز الاتحاد الاقتصادي والنقدي.

واكد هولاند انه لن يكتفي quot;بانصاف التدابيرquot;.

وقال مونتي انه بحث مع هولاند quot;الديون السياديةquot; وquot;ادوات اعادة الثقة بالنسبة للبلدان الاكثر انكشافاquot;.

وتحدث الجانبان عن اصدار سندات خزينة على المدى المتوسط بصورة مشتركة، وهو ما تبدي المانيا تحفظا بشأنه.

وقال مصدر دبلوماسي فرنسي ان هولاند اقترح كذلك توسيع صلاحيات الية الاستقرار الاوروبية الجاري نقاشها، لكي تتمكن من اعادة رسملة المصارف المتعثرة. وقال انه quot;ينبغي quot;فصل المخاطر السيادية عن المخاطر المصرفيةquot;، وان ذلك يمكن ان يحصل قبل نهاية الصيف.

وقبل ثلاثة ايام من الانتخابات اليونانية، اعرب الجانبان عن املهما في بقاء اثينا في منطقة اليورو واحترام التزاماتها، كما قال مونتي.

وقال هولاند انه يتفق مع هذا الراي لكنه اكد ان اليونان quot;بلد سيد وشعبه هو الذي يقررquot; مصيره.

وكان الهدف من اللقاء التمهيد للقمة الرباعية التي سينضم اليها قادة المانيا واسبانيا انغيلا ميركل وماريانو راخوي في 22 حزيران/يونيو في روما قبل قمة بروكسل، وذلك بهدف التوصل الى موقف مشترك.