بكين: أعلنت شركة نيسان اليابانية للسيارات الاثنين خطة للتوسع في السوق الصينية، أكبر سوق سيارات في العالم، تشمل انشاء مصنع شمال شرقي البلاد تبلغ كلفته 800 مليون دولار.

وقالت نيسان إنه من المؤمل ان تبلغ الطاقة الانتاجية للمصنع الجديد 150 الف سيارة سنويا بحلول عام 2014 قابلة للارتفاع الى 300 الف سيارة سنويا في وقت لاحق، وسيكون المصنع رابع مصانع الشركة في الصين.

وكانت نيسان قد اعلنت في العام الماضي عن خطط لاستثمار 8 مليارات دولار في الصين، وذلك في سياق استراتيجيتها المبنية على التركيز على اسواق الدول الصاعدة وتقليل الاعتماد على السوق الأميركية.

وقال هيروتو سايكاوا، نائب رئيس نيسان، quot;إن الصين هي اكبر اسواقنا اليوم، وستبقى واحدة من اهم محركات النمو بالنسبة لنيسان.quot;

يذكر ان الخطة التي وضعتها نيسان مع شريكتها الصينية شركة دونغفينغ تنص على فتح مصانع جديدة وتدشين 30 طرازا جديدا للسيارات بحلول عام 2015، وقالت الشركة إنها تعتزم ايضا إنشاء مصانع جديدة في روسيا والبرازيل والهند وجنوب شرق آسيا.

وكانت الجمعية الصينية لمصنعي السيارات قد اعلنت ان مبيعات السيارات في الصين ارتفعت في مايو/ ايار الماضي بنسبة 16 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي لتصل الى 1,6 مليون سيارة.