أثينا: عين الاقتصادي والمصرفي السابق يانيس ستورنراس (55 سنة) وزير التنمية بالوكالة سابقا، الثلاثاء وزيرا للمالية، على ما افاد مكتب رئيس الوزراء انطونيس ساماراس في بيان.

وافاد البيان انه quot;بناء على قرار من ساماراس، تم تعيين يانيس ستورنراس، استاذ الاقتصاد في جامعة اثينا ومدير مركز ابحاث ارباب العمل اليونانيين، وزيرا للماليةquot;.

واختار رئيس الحكومة اليونانية، ستورنراس المقرب من المحافظين بعد تخلي فاسيليس ربانوس الذي عينه وزيرا للمالية، عن هذه الحقيبة الاثنين لاسباب صحية.

وقد تراس ستورنراس وهو من انصار الانتماء الى الاتحاد الاوروبي، المجلس الاقتصادي في وزارة المالية (1994-2000) وشارك في المفاوضات التمهيدية لانضمام اليونان الى منطقة اليورو في 2001.

وكان عضوا في مجلس ادارة هيئة الديون العامة اليونانية بين 1998 و2000 قبل تعيينه رئيسا للبنك التجاري (امبوريكي بنك) بين 2000 و2004، وقبل ان تشتري مجموعة كريدي اغريكول هذا البنك.

وقد اثار رفض ربانوس تولي مهامه لاسباب صحية وكذلك العملية التي خضع اليها ساماراس نهاية الاسبوع واصبح على اثرها غير قادر على ممارسة الحكم لمدة اسبوع، بلبلة في الحكومة الجديدة بعد ستة ايام من تشكيلها.

ونظرا لعدم تمكن ساماراس من السفر، سيمثل اليونان في القمة الاوروبية في بروكسل رئيسها كارولوس بابولياس والوزير الموقت المنتهية ولايته جورج زانياس، ومساعد وزير المالية خريستوس ستايكوراس.