بروكسل: تعتزم منطقة اليورو تقديم المساعدة لقبرص بالتنسيق مع صندوق النقد الدولي الذي طلبت منه نيقوسيا المساعدة ايضا، كما اعلنت مجموعة يوروغروب الاربعاء.

واعلن وزراء مالية منطقة اليورو في ختام مؤتمر عبر الهاتف الاربعاء في بيان ان quot;يوروغروب تقر بان برنامج مساعدة (لقبرص) يبدو مناسبا في هذه المرحلة وتعتزم الرد عليه ايجاباquot;.

وستاتي هذه المساعدة من صندوق انقاذ في منطقة اليورو، الصندوق الاوروبي للانقاذ المالي او الالية الاوروبية للاستقرار، الذي سيدخل حيز التطبيق هذا الصيف.

لكن قبرص طلبت ايضا مساعدة صندوق النقد الدولي وستستفيد من برنامج دعم على غرار اليونان وايرلندا او البرتغال، يشارك فيه ايضا الاتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي.

واعلنت يوروغروب في بيانها انها تنتظر quot;ردا سريعا من صندوق النقد الدولي على السلطات القبرصيةquot;.

وقال البيان ان quot;الوزراء يدعون المفوضية التي تتواصل مع البنك المركزي الاوروبي والسلطات القبرصية وصندوق النقد الدولي الى ان تتفق جميعا على برنامج مساعدة يتضمن الحاجات المالية للبلد وان تتخذ الاجراءات المناسبة لضمان الاستقرار الماليquot;.

واكد صندوق النقد الدولي الاربعاء تلقي طلب مساعدة مالية من جانب قبرص.

وحسمت قبرص امرها الاثنين بطلب مساعدة الاتحاد الاوروبي لقطاعها المصرفي الذي يواجه صعوبات. وتمر الجزيرة المتوسطية العضو في منطقة اليورو بمرحلة اقتصادية صعبة بينما تستعد لتولي الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي في الاول من توز/يوليو.

وقبرص هي الدولة الخامسة في الاتحاد الاوروبي التي تطلب مساعدة مالية من السلطات الاوروبية بعد اليونان وايرلندا والبرتغال واسبانيا.