بغداد:قال مسؤول نفطي الخميس إن العراق منح شركة باشنفت الروسية حقوق تطوير منطقة الامتياز النفطي 12.وقال صباح عبد الخادم رئيس القطاع القانوني في إدارة العقود والتراخيص بوزارة النفط العراقية لرويترز إن الشركة فازت بالامتياز بعد فشل مفاوضات أولية في ايار (مايو).وأضاف أن الوزارة منحت الامتياز لباشنفت اليوم بعد ان قبلت الرسوم التي حددتها الوزارة وهي خمسة دولارات للبرميل من المكافئ النفطي وشروطا أخرى.


ويملك العراق العضو في أوبك رابع اكبر احتياطيات نفطية في العالم ومن المتوقع ان يصبح مصدرا رئيسيا للإمدادات النفطية الجديدة في المستقبل. وفي الشهر الماضي رفضت مجموعة تقودها بريميير أويل التي مقرها بريطانيا وتضم باشنفت وبترو فيتنام عرضا من الحكومة لتطوير هذا الامتياز ضمن الجولة الرابعة لتراخيص الطاقة في العراق.وقال عبد الخادم إن باشنفت اتصلت بعد ذلك بوزارة النفط العراقية وقالت انها قبلت الشروط الأصلية لعرض الحكومة بدون الشركتين الأخريين.ووقعت بغداد مجموعة من العقود مع شركات نفطية أجنبية وتستهدف طاقة انتاجية اجمالية تبلغ 12 مليون برميل يوميا بحلول 2017 ارتفاعا من نحو ثلاثة ملايين برميل يوميا. ويرى أغلب المحللين أن طاقة انتاجية بين ستة وسبعة ملايين برميل يوميا ستكون هدفا أكثر واقعية.


من جهة اخرى اغلق مؤشرالبورصة العراقية في ختام جلساتها الاسبوعية الخميس على ارتفاع بنسبة 0.01 بالمائة مسجلا 116.05 نقطة.وجرى خلال الجلسة تداول اسهم 29 شركة مساهمة من اصل 84 شركة مدرجة الكترونيا، ارتفعت اسعاراسهم 8 شركات وانخفضت اسعار اسهم 6,. فيما حافظت 5 شركات على اسعار اسهمها.وتجاوز عدد الاسهم المتداولة في جلسة اليوم 816 مليون سهم بقيمة مليار و719 مليون دينارعراقي، تحققت من خلال تنفيذ 355 عقد تداول.


وشهد القطاع المصرفي تداول اسهم 7 شركات، وقطاع الاستثمار تداول اسهم شركتين وقطاع الخدمات تداول اسهم 4 شركات.اما القطاع الصناعي فشهد تداول اسهم 8 شركات وقطاع الفنادق تداول اسهم 6 شركات، وشهد قطاع الزراعة تداول اسهم شركتين.وجرى خلال الجلسة تنفيذ 45 عقد شراء لمستثمرين غير عراقيين في قطاعات المصارف والخدمات والصناعة، فيما جرى تنفيذ 37 عقد بيع في قطاعات المصارف والصناعة والفنادق.