بغداد:ارتفعت عائدات النفط العراقي في كانون الاول/ديسمبر الماضي الى اكثر من 7,6 مليارات دولار، بحسب ما صرح متحدث باسم وزارة النفط لوكالة فرانس برس الاثنين. وقال المتحدث الرسمي عاصم جهاد ان quot;مجموع صادرات العراق من النفط الخام في شهر كانون الاول/ديسمبر بلغ 66,5 مليون برميل بمعدل سعر 106,180 دولار للبرميلquot;. وكانت اعلى معدلات للتصدير في 2011 بلغت 69 مليون برميل في ايار/مايو قيمتها 7,470 مليارات دولار.

واكد جهاد ان العراق quot;حقق عائدات بلغت 7,061 مليارات دولارquot;، مقارنة مع 6,833 مليارات دولار في تشرين الثاني/نوفمبر. الا انها بقيت اقل من العائدات التي سجلت في في ايار/مايو ايضا. وصدرت كميات النفط عبر مينائي البصرة وخور العمية على الخليج العربي (جنوب) وميناء جيهان التركي على البحر المتوسط اضافة الى شاحنات ناقلة الى الاردن.

وينتج العراق 2,9 مليون برميل يوميا من النفط، يصدر منها اكثر من مليونين، لكن هذه المعدلات لا تزال ادنى من مثيلاتها ابان النظام السابق.وتشكل عائدات النفط 94 في المئة من عائدات البلاد.ويملك العراق ثالث احتياطي من النفط في العالم يقدر بنحو 115 مليار برميل بعد السعودية وايران.