بغداد: كشف وزير التخطيط الاستاذ الدكتور علي يوسف الشكري عن ان وزارته قد اشرت العديد من الملاحظات بشأن مشروع الموازنة العامة للبلاد لسنة 2012 ومن ابرز هذه الملاحظات مايتعلق بضرورة التزام كل الوزارت بعدم تجاوز دور وزارة التخطيط وقد ثبتنا ذلك صراحة امام مجلس الوزراء واشرنا الى ان وزارة التخطيط يجب ان تكون المرجع لكل الوزارت مع التاكيد على عدم تجاوز هذا الدور باي حال من الاحوال.

واضاف وزير التخطيط في تصريح صحفي على هامش افتتاحه مكتبة الوزارة .. ثبتنا ملاحظة مهمة اخرىعلى موازنة البترو دولار واتخذ مجلس الوزراء قرارا في ضوء هذه الملاحظة فقد تم تخصيص 50% للموازنة الاستثمارية و50 % للموازنة التشغيلية، وشدد الشكري على ان مشروع انعاش الاهوار وعلى مدى ثلاث سنوات متتالية لم يحقق اي نسبة انجاز وقد اثرنا هذا الموضوع ونجحنا يوم امس بتقسيم ما هو مخصص لانعاش الاهوار للمحافظات الثلاثة (البصرة ndash; ذي قار ndash; ميسان) وحسب مساحة الهور في كل محافظة من المحافظات الثلاث.

ومضى وزير التخطيط الى القول اننا اكدنا خلال جلسة مجلس الوزراء التي خصت لمناقشة الموازنة على ضرورة ان تكون الوزارت والمحافظات واقعية في المشاريع التي تطرحها بعد ان وجدت الوزارة ان المشاريع التي تطرح من قبل الوزارت تفوق حاجتها الفعلية وتتجاوز ما هو مخصص لها.

وفيما يتعلق بمشروع الدفع بالاجل فقد اوضح وزير التخطيط في تصريحاته الصحفية ان وزارته اكدت على هذه القضية المهمة فهي ستحمل الموازنة اعباء كبيرة في المستقبل ونعمل الان على وضع المحددات والضوابط لعملية الدفع بالاجل وماهي المشاريع المشمولة التي يجب ان تكون من المشاريع الاستراتيجية ذات المبالغ العالية التي لايمكن تغطيتها من تخصيصات الموازنة خلال العام القادم او الذي يليه.