قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بغداد:أفاد المدير العام لدائرة الاستثمارات والعقود بوزارة الكهرباء العراقية ليث حميد امس الاحد بان وزارة الكهرباء ستفتح الاسبوع المقبل عطاءات ست شركات عراقية واجنبية تتنافس لانشاء محطة كهرباء عكاس الغازية بطاقة 250 ميجا واط في مدينة الانبار ( 118 كم غربي بغداد). وقال حميد لوكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ) إن 'العروض الفنية للشركات المتنافسة تم دراستها من قبل الوزارة وسيتم في السابع عشر من الشهر الجاري فتح العروض التجارية وتضم المحطة وحدتين بطاقة كلية تبلغ 250 ميغاواط تعتمد على الغاز الذي سينتج من حقل عكاس الغازي '. وأضاف أن' ست شركات تتنافس لانشاء هذه المحطة من جنسيات عراقية وايطالية وهندية وكورية'.


وكان مسؤول بوزارة النفط العراقية صرح مؤخرا بان الوزارة مازالت تجري اتصالات مع ائتلاف شركتي موناي كاز الكازخستانية وكوكاز الكورية لتطوير حقل عكاس الغازي للتوقيع بالاحرف الاولى على عقد استثمار حقل عكاس الغازي في مدينة الانبار . وسبق لاتئلاف شركتي موناي كاز الكازخستانية وكوكاز الكورية ان فاز في العشرين من تشرين أول/أكتوبر الماضي بعقد استثمار حقل عكاس الغازي في مدينة الانبار بطاقة 400 مليون قدم في امس لمدة تصل الى اكثر من 30 عاما. كان سلام القزاز وكيل وزارة الكهرباء العراقية صرح بان الوزارة فتحت امس عطاءات للتنافس على بناء محطة غازية لتوليد الطاقة الكهربائية بطاقة 500 ميجاواط في مدينة النجف ( 180 كم جنوب بغداد).


وقال القزاز إن 'ست شركات هي هونداي الكورية ولانكو الهندية ومتكا اليونانية وبغداد العراقية وانكا تكنيك التركية وأي.اف.سي الاردنية قدمت عروضا للتنافس على انشاء محطة الحيدرية الغازية لتوليد الطاقة الكهربائية تضم أربع وحدات في مدينة النجف بطاقة اجمالية انتاجية تبلغ 500 ميغاواط'. وذكر ان وزارة الكهرباء 'ستدرس خلال ثلاثة اسابيع جميع هذه العطاءات من الجوانب الفنية والمالية ومن ثم اعلان قبول احد هذه العطاءات لتنفيذ المحطة'. وتقوم وزارة الكهرباء هذه الايام بأوسع حملة لتوقيع عقود لانشاء محطات لانتاج الطاقة الكهربائية وفتح عروض لمناقصات اخرى في مسعى لانهاء ازمةانتاج الطاقة الكهربائية في البلاد التي تبلغ حاليا سبعة آلاف ميجاواط فيما تبلغ الحاجة الفعلية لسد متطلبات العراق اكثر من 14 الف ميجاواط. وكان وزير الكهرباء العراقي رعد شلال قد اعلن ان العراق خلال عام 2015 سينتهي من موضوع انتاج الطاقة الكهربائية بعد اتمام تنفيذ جميع العقود لتبلغ الطاقة الانتاجية اكثر من 20 الف ميجا واط وهي اعلى بكثير من مستويات الاستهلاك في البلاد.