طلب العراق من quot;كوريا غاز كوربوريشنquot; الكورية الجنوبية تطوير حقل كبير للغاز في غرب البلاد، بعد انسحاب شركة كازاخستانية من المشروع.


بغداد: طلبت بغداد من شركة quot;كوريا غاز كوربوريشنquot; الكورية الجنوبية تطوير حقل كبير للغاز في غرب البلاد، بعد انسحاب شركة كازاخستانية من المشروع، بحسب ما أفاد مصدر في وزارة النفط العراقية وكالة فرانس برس الخميس.

وقال المصدر إن quot;وزارتنا قامت بمفاتحة شركة كوريا غاز كوربوريشين الكورية للغاز لتحديد مدى استعدادها لتنفيذ مشروع تطوير حقل عكاز بعد انسحاب الشركة الكازاخستانية منهquot;.

وأعلنت شركة quot;كازمونايغازquot; الكازاخستانية الحكومية الناشطة في مجال الغاز الأربعاء عن انسحابها من مشروع استغلال حقل الغاز، الذي فازت به في تشرين الأول/أكتوبر مع الشركة الكورية الجنوبية quot;كوريا غاز كوربوريشنquot; (quot;كوغازquot;)، وذلك بسبب خلافات ظهرت أثناء المفاوضات.

وقالت الشركة في بيان إنها quot;أبلغت وزارة النفط والغاز في العراق وشركة كوريا غاز كوربوريشن (كوغاز) بانسحابها من المفاوضات حول مشروع تطوير حقل عكاظ في العراقquot;.

وكانت quot;كازمونايغازquot; وquot;كوغازquot;، اللتان يضمهما كونسورسيوم واحد، فازتا في تشرين الأول/أكتوبر بحقل عكاظ، أكبر حقول الغاز الثلاثة، التي وضعها العراق في المزاد.

تجدر الإشارة إلى أن حقل عكاز، الذي اكتُشِف في 1992 في محافظة الأنبار الغربية، يمتد على طول خمسين كلم وعرض 18 كلم. وتقدر طاقته بـ5600 مليار قدم مكعبة (158 مليار متر مكعب)، وقد تم حفر ست آبار فيه حتى الآن.