قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بحث وزير التجارة الياباني في بغداد اليوم التعاون بين البلدين في مجالات الطاقة.


بغداد: بحث وزير التجارة الخارجية في اليابان اكيهيرو اوهاكا في بغداد الاثنين التعاون بين البلدين في مجالات الصناعة والتجارة والطاقة والنقل، بحسب بيان رسمي.

وقال نائب رئيس الوزراء المكلف شؤون الطاقة حسين الشهرستاني للصحافيين في ختام اللقاء مع اوهاكا quot;اتفقنا على الاسراع في تطوير المشاريع واليابان تدرس توفير قروض ميسرة طويلة الامد لتامين انجاز مشاريع في مجالات الطاقة الكهربائيةquot;.

وحول اعادة بناء المفاعل النووي، قال الشهرستاني quot;تم بحث هذا الموضوع. لديهم رغبه للتعاون في هذا المجال والعراق سيدرس تطوير صناعته النووية السلميةquot;.

من جهته، قال اوهاكا quot;لدى اليابان خبرات لتحقيق التنمية. نحرص على تطوير العلاقات الثنائية من خلال تطوير التعاون في مجالات بينها الكهرباء نحن مستعدون لتقديم الدعم وتحقيق التنمية في العراقquot;.

واشار الى quot;رغبة الجانب العراقي في تطوير العلاقات في عدة مجالات وخصوصا في توليد الطاقة الكهربائيةquot;.

وبالنسبة للشان النفطي، قال الوزير الياباني ان شركات بلاده تستعد للمشاركة في جولة التراخيص المقبلة.

واجاب ردا على سؤال quot;نرى ان الصورة الحقيقية عن العراق لم تنقل الى اليابان (...) ساقوم بنقلها وستدخل الشركات بشكل فاعل بتشجيع الحكومة لاعادة اعمار العراقquot;.

وسيزور وفد تجاري ياباني العراق الشهر القادم للبحث في مجالات الطاقة والنقل.

وفي وقت لاحق، اكد بيان مشترك quot;اهمية التزام المسؤولين في البلدين بتعزيز العلاقات الاقتصادية والتركيز على التعاون في مجال الطاقةquot; مشيرا الى quot;بدء دراسات الجدوى الفنية لبناء محطة لتوليد الكهرباءquot;.