بغداد: أعلنت وزارة النفط العراقية أن صادرات النفط الخام للفترة من مطلع العام الحالي وحتى شهر يوليو الماضي بلغت 464.1مليون برميل قيمتها أكثر من 48 مليار دولار.

وأوضحت الوزارة، في بيان لها الثلاثاء، أن المبيعات لفترة السبعة أشهر الماضية غطت جزءا كبيرا من موازنة عام 2011، مشيرة إلى أنه إذا ما استمر الحال على ذلك فإن العراق سيحقق فائضا جيدا.

وذكر البيان أن مجموع صادرات النفط الخام لشهر يوليو الماضي بلغ (67.2) مليون برميل والمبالغ المتحققة من البيع بلغت (7.311) مليار دولار.

ولفت إلى أن الكميات المصدرة من النفط الخام لشهر يوليو تقسمت بين نفط البصرة الذي بلغ مجموع صادراته (53.0) مليون برميل والمبالغ المتحققة من البيع بلغت (5.739) مليار دولار.

وأضاف أن صادرات نفط كركوك بلغت (14.2) مليون برميل والمبالغ المتحققة من البيع (1.572) مليار دولار مبينا أن معدل سعر البيع بلغ (108.795) دولار للبرميل الواحد.

ونوه إلى أن الكميات أعلاه تم تحميلها من قبل الشركات النفطية العالمية التي تحمل جنسيات مختلفة والبالغ عددها (33) شركة نفطية من مينائي البصرة وخور العمية على الخليج العربي ومن ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط وبالشاحنات الحوضية إلى الأردن.