أبرم العراق اتفاقًا مع quot;اس تي اكسquot; الكورية الجنوبية لبناء 25 محطة توليد سريعة النصب لتخفيف النقص الحاد بالكهرباء.


بغداد: أبرم العراق اتفاقًا مع شركة quot;اس تي اكسquot; الكورية الجنوبية لبناء 25 محطة توليد سريعة النصب من أجل تخفيف النقص الحاد بالطاقة الكهربائية في هذا البلد الذي يعاني حرًا شديدًا في الصيف.

وقال مصعب سري المدرس الناطق باسم وزارة الكهرباء إن quot;الوزارة وقّعت عقدًا على بناء 25 محطة توليد كهربائية سريعة النصب، تبلغ طاقة كل واحدة منها 100 ميغاواط، وبطاقة إجمالية قدرها 2500 ميغاواط، مبينًا أن هذه المحطات ستنتشر في عدد من محافظات البلاد.

ووقع العقد وزير الكهرباء رعد شلال مع ممثل شركة اس تي اكس الكورية لي جان وو بحضور رئيس الوزراء نوري المالكي ونائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة الدكتور حسين الشهرستاني الأربعاء.

ونقل المدرس عن شلال قوله إن quot;الحكومة ووزارة الكهرباء يسعون إلى الإيفاء بوعودهم بتجهيز طاقة كهربائية بما لا يقل عن 16 ساعة في صيف 2012، مشيرًا إلى أن هناك وحدات توليدية داخلة حاليًا ضمن برنامج الصيانة تصل قدرتها الى 1500 ميغاواط ستدخل الخدمة مطلع حزيران/يونيو المقبلquot;.

وأوضح شلال أن quot;الوزارة تجهز المواطنين الآن بثمانية ساعات في بغداد وكل المحافظات الأخرىquot;. ومن المفترض أن تدخل هذه المحطات الخدمة في الصيف المقبل. وأبدت الشركة الكورية استعدادها لإنجاز المشروع خلال 13 شهرًا.

وقال ممثل شركة اس تي اكس الكورية لي جان إن شركته مستعدة بالعمل لإتمام هذا المشروع في وقته المحدد وتحت المعايير المطلوبة، مؤكدًا العمل على إنجاز هذا المشروع خلال فترة زمنية قدرها 13 شهرًا من تاريخ توقيع هذا العقد.

يشار إلى أن العراق بحاجة الى ما لا يقل عن 14 الف ميغاواط لتلبية الطلب المرتفع على الطاقة، في حين ان ما لديه حاليا لا يتجاوز سبعة الاف ميغاواط.

وشهد العراق الصيف الماضي تظاهرات غاضبة احتجاجًا على نقص الكهرباء في عدد من مدن الجنوب، مع ارتفاع درجات الحرارة إلى 54 درجة مئوية في بغداد وحوالي الستين في الناصرية والبصرة.

ومنذ سنوات، يعاني قطاع الكهرباء في العراق عمومًا نقصًا في إنتاج الطاقة جراء ما تعرضت له المحطات وشبكات النقل من أضرار كبيرة عند اجتياح البلاد العام 2003، وما أعقبه من أعمال تخريب. ويعتمد العراقيون على مولدات الطاقة لمعالجة النقص المستمر الذي يصل الى حوالي 18 ساعة في اليوم.

وأفادت وثيقة لشركة quot;بارسونز برينكيرفوفquot; للاستشارات التي تعمل لحساب وزارة الكهرباء نشرت في الأول من شباط/فبراير الماضي، أن على العراق إنفاق حوالي 80 مليار دولار (58.2 مليار يورو) في السنوات العشرين المقبلة اذا اراد تلبية حاجات سكانه في مجال الكهرباء.