قالت شركة شل العالمية أنها وشركة هاليبرتن النفطية وقعتا عقد لتطوير حقل مجنون في العراق.


دبي: قالت شركة شل العالمية في بيان اصدره مكتبها الاقليمي في دبي اليوم ان شركة هاليبرتن النفطية وشركة شل العراق لتطوير البترول (quot;شلquot;) وقعت بالنيابة عن شركاء تطوير حقل مجنون رسالة ارساء لعقد مدته سنة لتقديم خدمات تسليم البئر المتكامل لتطوير حقل نفط مجنون العملاق جنوب العراق. ويذكر ان الشركاء هم شركة نفط ميسان وشركة نفط جنوب العراق وشركة بتروناس .

وبموجب الأرساء ndash; والذي حصل عليه ضمن مناقصة تنافسية ndash; فإن هاليبرتن وشركاءها وهم شركة الحفر العالمية نابورس وشركة الحفر العراقية ستقيم معسكر عمليات، وتضطلع بعمليات الحفر لما لا يقل عن 15 بئرًا جديداً لزيادة إجمالي الآبار المحتملة. كذلك؛ فإن المجموعة بقيادة هاليبرتن ستساند اتحاد حقل مجنون بقيادة شل بأنشطة أعمال إضافية متنوعة دعمًا لبرنامجها للحفر.

ويقول السيد أولي مايكلستاد ndash; مدير عام شل لمشروع حقل مجنون: quot;إن حقل مجنون هو من أكبر الحقول في العالم. لذلك نرى أن شراكة هاليبرتن ونابورس وشركة الحفر العراقية تساعدنا وشريكتنا ndash; شركة نفط الجنوب ndash; في القيام بعمليات من طراز عالمي في حقل مجنون.
واكد إن هذه الخطوة تعد إنجازًا جيدًا نحو تحقيق تسليم مستويات الإنتاج التي التزمنا بها عند توقيعنا للعقد الذي يبدا سريانه اعتبارا من مارس 2009 quot;.

وأضاف السيد رامون سانشيز مدير هاليبرتن العراق: quot;يسرنا الحصول على هذا الأرساء. فلنا حضور جيد في العراق ونحن مع شركائنا ndash; شركة الحفر العالمية نابورس وشركة الحفر العراقية - على استعداد لتسليم برنامج الحفر الذي يحتاجه اتحاد حقل مجنونquot;.

ويعد مجنون من أكبر حقول النفط في العالم، وتقدر الحكومة العراقية وجود 38 مليار برميل نفط فيه، وتتطلع شل وبتروناس لتطوير هذا المورد الرئيسي مع شركائها بشكل عالمي ومتميز. يهدف مشروع مجنون المشترك لإنتاج 175000 برميل/ يوم بنهاية 2012، ويطلق عليه rsquo;الإنتاج التجاري الأولlsquo; وذلك بداية من تاريخ السريان حيث الناتج حينها كان يبلغ 45000 برميل في اليوم، الأنتاج الحالي يقدر ب 65000 برميل يوميا , وتقول شل انه بعدها ننتقل إلى المرحلة التالية حيث نسعى لإنتاج 1.8 مليون برميل في اليوم والمحافظة على هذا النمط لمدة سبع سنوات.